رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم تطرح حلولًا مبتكرة للسيطرة على التلوث الإشعاعي بالمحطات النووية

طرحت شركة روساتوم الروسية، الرائدة في مشروعات الطاقة النووية، حلولًا مبتكرة للسيطرة وإزالة التلوث الإشعاعي من المحطات النووية، من خلال الحلول الرقمية وحلول الأتمتة.

تتيح الحلول المقترحة تنفيذ العمليات المتعلقة بإيقاف تشغيل المرافق النووية عن بعد، ما يقلل من مستوى تعرّض المشغّلين للإشعاع، وهو ما يسهم في تعزيز السلامة وتسيير تلك العمليات بكفاءة أكثر، ما يساعد على خفض تكلفة تنفيذها بشكل ملحوظ مستقبلًا.

إزالة التلوث بالليزر

من بين التقنيات جهاز إزالة التلوث الإشعاعي بالليزر من أسطح المواد، الذي طوّره خبراء المصنع السيبيري للكيماويات، وصُمّم لإزالة التلوث الإشعاعي في الأسطح ذات الأشكال غير العادية.

وأظهرت الاختبارات أن الجهاز يزيل بكفاءة التلوث الإشعاعي على نحو يحسّن السلامة البيئية للعمليات الإنتاجية، ولا تتطلب التقنية عند تطبيقها تنظيفًا أوليًا للأسطح المزمع تطهيرها من الزيوت والطلاء، كما يؤكد التقدير الأولي للتكلفة أن التقنية المختارة تتمتع بتنافسية اقتصادية.

الإزالة الجافة

يتيح نظام الإزالة الجافة للتلوث الإشعاعي للهياكل الإنشائية عن بُعد والذي طُوِّر في المصنع السيبيري للكيماويات، العمل عن بُعد على مسافة معينة من الآلة.

وتشير نتائج التقييم الاقتصادي الموسع لأساليب إزالة التلوث الإشعاعي إلى أن التقنية المقترحة تتيح خفض التكلفة إلى النصف مقارنةً بالتكاليف المترتبة على التقشير اليدوي للطبقة السطحية للهياكل الخرسانية، وإلى الربع مقارنة بالتكاليف المترتبة على استخدام الأدوات اليدوية، مثل المطرقة الثاقبة وآلات التجليخ.

وخلال العمل يبعد المشغّل مسافة 2-3 أمتار، ويدير تشغيل الخراطيم، كما يصلح الجهاز لمعالجة الأسطح الكبيرة، إذ يحلّ الجهاز مشكلتين رئيستين، إذ يتيح العمل عن بعد، ويمنع تكوّن الغبار.

شركة تفيل

يشار إلى أن أعمال البحث والتطوير نفّذها مجموعة خبراء من المصنع السيبيري للكيماويات التابع لشركة "تفيل" (مدينة سيفيرسك، مقاطعة تومسك)، والمعهد العلمي لدراسة المواد اللاعضوية الذي يحمل اسم الأكاديمي أندريه بوتشفار (موسكو)، والمعهد العلمي لأبحاث الفيزياء النووية الذي يحمل اسم عالم الفيزياء ألكسندر لايبونسكي (مدينة أوبنينسك، مقاطعة كالوغا).

وتؤدي "تفيل" منذ عام 2019 دور شركة تكامل قطاعية لـ"روساتوم" في مجال إيقاف تشغيل المرافق النووية، وتعمل على تجميع الكفاءات والخبرات القطاعية تحت مظلتها، وتقوم بتنسيق وتطبيق التقنيات الجديدة، بما فيها الحلول الرقمية وحلول الأتمتة.

روساتوم - العراق
محطة طاقة نووية تابعة لشركة روساتوم - أرشيفية

قياس مستويات الإشعاع

من ناحية أخرى، طُوِّر في المعهد العلمي لأبحاث الفيزياء النووية الذي يحمل اسم عالم الفيزياء ألكسندر لايبونسكي، نظام من الألياف البصرية لقياس مستويات أشعة غاما وبيتا في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، ويرصد ويسجل النظام قوة إشعاع بيتا وغاما في موقع تثبيت المستشعر.

يتّسم النظام بالقدرة على مقاومة الإشعاع النيوتروني والعمل في الحقول مرتفعة الإشعاع، ويمكن استخدام النظام لقياس الخصائص الكمية لحقول غاما وبيتا.

وعلى أساس هذه التقنية من الممكن في المستقبل تطوير قناة لمراقبة مستويات إشعاع غاما للوقود النووي في جهاز إعادة التزود بالوقود بمفاعلات النيوترونات السريعة.

حاويات النفايات

كما طرح علماء من معهد "أندريه بوتشفار" العلمي لدراسة المواد اللاعضوية مشروعًا لتطوير تقنية رصد محتوى النويدات الانشطارية في حاويات النفايات غير المتجانسة، بالإضافة إلى تطوير جهاز خاص يعتمد على هذه التقنية.

ويتيح المشروع تقليل التكلفة وتقصير الفترات اللازمة للتحقق من امتثال النفايات لمعايير المقبولية والسلامة النووية، كما يمكن تطبيق نتائج أعمال البحث والتطوير هذه عمليًا في مؤسسات الصناعة النووية.

وقال مدير برامج إيقاف التشغيل في شركة "تفيل" فاديم سوخيخ: "تؤكد شركة "تفيل"، بصفتها صاحبة الطلبية، استعدادها لمواصلة تمويل العمل، مع مراعاة عاملين، حيث نرى أولاً أنها فرصة لتعميم التكنولوجيا في مختلف مرافق الصناعة النووية، وثانيًا أنها توفر الاستقلالية عن مورّدي المعدّات من الخارج".

مستحضر إشعاعي تشخيصي

من جهة أخرى، حصل مركز التشخيص عالي التقنية الذي يدخل ضمن هيكل إدارة شركة "روساتوم هيلث كير"، وهي فرع يوحد خبرات "روساتوم" في قطاع الرعاية الصحية، على شهادة تسجيل من وزارة الصحة الروسية للمستحضر الصيدلاني الإشعاعي التشخيصي "فلوروديوكسي غلوكوز، 18 F".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يزال عدد الحالات المشخصة للإصابة بالسرطان يتزايد، وفي عام 2020 سجلت 19.3 مليون حالة في أنحاء العالم، 591 ألفًا منها في روسيا.

يتيح التشخيص باستخدام للمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية الكشف المبكر عن المرض لدى عشرات ملايين المصابين حول العالم لبدء العلاج في حينه.

طريقة التشخيص

يعطى محلول فلوروديوكسي غلوكوز للمريض عن طريق الوريد بصفة مادة تشخيصية خلال فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (بي إي تي) بغرض الكشف المبكر عن الأورام الخبيثة والتشخيص التفريقي للأورام الخبيثة ومراقبة نجاعة العلاج النوعي للأورام الخبيثة.

في الوقت الراهن، توفر "روساتوم هيلث كير" إمدادات مجموعة متنوعة من المنتجات الصيدلانية المشعة والمنتجات الطبية المصنّعة في الشركات التابعة لشركة "روساتوم" إلى 180 مؤسسة طبية في روسيا.

كما تنتج "روساتوم هيلث كير" معدّات طبية للعلاج الشعاعي والعلاج الكثبي، كما تنفّذ مشروعات لإنشاء مراكز الطب النووي في عدد من المناطق الروسية، وتبني شبكة من المراكز متعددة الأغراض لمعالجة وتعقيم المعدّات الطبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق