التقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

الطاقة المتجددة في المغرب تحقق 7 أرقام مميزة خلال 2021 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تؤدي الطاقة المتجددة في المغرب دورًا محوريًا؛ إذ تسعى البلاد إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة بالقدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء، في إطار تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ومواجهة التغيرات المناخية.

وبينما يُعدّ المغرب مستوردًا صافيًا للوقود الأحفوري، نجحت البلاد بفضل مشروعات الطاقة المتجددة التي تنفّذها في خفض تبعية الطاقة للخارج.

كما إن من المخطط زيادة حصة الطاقة المتجددة في المغرب بمزيج الكهرباء لأكثر من 52% بحلول عام 2030.

أرقام الطاقة المتجددة

تشير البيانات الحكومية إلى أنه يوجد نحو 111 مشروعًا من الطاقة النظيفة في طور الاستغلال والتطوير، مع استحواذ الطاقة المتجددة على حصة 37% من القدرة الكهربائية المولّدة في البلاد، خلال 2021.

وبلغت القدرة الكهربائية المولّدة عبر استخدام الطاقة المتجددة -بحسب مؤشرات وزارة الطاقة المغربية عن 2021- نحو 3.95 ألف ميغاواط.

وانقسمت ما بين 1.43 ألف ميغاواط من خلال طاقة الرياح بنسبة 13.4% من القدرة الإجمالية للكهرباء، و0.75 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية بنسبة 7.03%، و1.77 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية بنسبة 16.57% من القدرة الاجمالية لتوليد الكهرباء.

رخص جديدة

بلغ عدد الرخص الممنوحة لمشروعات جديدة في طاقة الرياح نحو 15 رخصة وفقًا لقانون رقم 09-13، ورخصة في إطار الإنتاج الذاتي.

كما منح المغرب 20 رخصة جديدة في الطاقة الكهرومائية وفقًا للقانون 09-13، ورخصتين في الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 6 رخص بالطاقة الشمسية في إطار الإنتاج الذاتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق