رئيسيةأخبار الطاقة النوويةروسيا وأوكرانياطاقة نووية

الحرب الروسية الأوكرانية تطيل عمر المحطات النووية في بلجيكا

دفعت أزمة الطاقة التي تعانيها غالبية الدول الأوروبية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، بلجيكا إلى إعادة التفكير في خطط التخلص من المحطات النووية.

وكشفت وزيرة الطاقة البلجيكية، تيني فان دير سترايتين، اليوم الخميس، عن أن بلادها قد تُطيل عمر المحطات النووية لديها، وتؤجل خروجًا مخططًا لها في 2025، بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إعادة التفكير.

وقدمت سترايتين مذكرة إلى أعضاء مجلس الوزراء الأساسيين، تضمنت الإشارة إلى مشروع قانون سيُوافق عليه بحلول نهاية مارس/آذار، لتمديد عمر أحدث مفاعلين لمدة تصل إلى 10 سنوات جديدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتبحث الدول الأوروبية عن سيناريوهات للاستغناء عن إمدادات النفط والغاز الروسية، ما دفع العديد منها إلى إعادة التفكير في إطالة عمر محطات الكهرباء العاملة بالفحم، وكذلك التوسع في محطات الطاقة النووية.

خيارات جديدة للطاقة

قالت متحدثة باسم وزارة الطاقة، اليوم الخميس، إن فان دير سترايتين أوضحت الخيارات في مذكرتها، وإنه لا يوجد قرار وشيك.

إنجي لتوربينات رياح
إنجي تنشئ أطول توربينات الرياح في بلجيكا

ومن المتوقع أن يضع الوزير، غدًا الجمعة، خطة لتقليل اعتماد بلجيكا على الوقود الأحفوري، لا سيما من روسيا، مع زيادة حصة الرياح البحرية، والتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، وتقليل الاعتماد على الغاز والنفط في محطات الكهرباء بحلول عام 2026.

واعتمدت خطة بلجيكا للتخلص من المحطات النووية في البداية على التحول إلى الغاز الطبيعي، بما في ذلك محطة تعمل بالغاز ستُبنى شمال بروكسل مباشرة، على الرغم من أن الإذن لم يكن مؤكدًا.

وأعطت الحكومة نفسها مهلة حتى منتصف مارس/آذار لمعرفة ما إذا كان التصريح قد مُنح، وإذا لم يكن الأمر كذلك فستفكر في خيارات أخرى.

التخارج من الطاقة النووية

كانت الحكومة البلجيكية قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول من حيث المبدأ على إغلاق محطاتها للطاقة النووية بحلول عام 2025، لكنها تركت الباب مفتوحًا أمام إمكان تمديد عمر مفاعلين إذا لم تتمكن من ضمان إمدادات الطاقة.

وتصارع الائتلاف المكون من 7 أحزاب منذ أشهر حول هذا الموضوع، إذ يصر حزب الخضر على احترام قانون عام 2003 الذي يحدد خروجًا نوويًا، في حين فضّل الليبراليون الناطقون بالفرنسية إطالة عمر المفاعلين الجديدين.

والمفاعلان اللذان يمكن تمديد حياتهما هما مفاعل بقدرة 1038 ميغاواط في محطة تيانغ في شرق بلجيكا، ومفاعل بقدرة 1039 ميغاواط في محطة دويل بالقرب من أنتويرب، ويشكلان معًا 35% من قدرة الطاقة النووية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق