رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا

بطاقة 1.8 ميغاواط في كينيا.. وتولد 2.3 غيغاواط سنويًا

هبة مصطفى

تتنافس الدول الأفريقية فيما بينها على حصد لقب الدولة الراعية لأكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، ضمن محاولات توفير إمدادات الكهرباء بالاعتماد على الموارد المحلية لمواجهة انقطاع الإمدادات.

وبينما تستعد كينيا لضمّ أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا، كان لجنوب أفريقيا السبق في هذا المجال، بضمّها أكبر تلك المحطات في القارة بأكملها.

وتشهد الدول الأفريقية -مؤخرًا- نشاطًا مكثفًا في مشروعات الطاقة الشمسية، ما يعكس اتجاهًا جديدًا على القارّة السمراء يعزز الاستفادة من إمكانات مصادر الطاقة المتجددة الضخمة بها.

تفاصيل المحطة الشمسية

أكبر محطات الطاقة الشمسية

بطاقة تبلغ 1.8 ميغاواط، استضافت كينيا أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح بشرق أفريقيا، وهو مشروع تابع لفرع شركة الملابس يونيتد أريان "إي بي زد" التي تتخذ من أفريقيا جنوب الصحراء مقرًا لها.

وتضم المحطة 3 آلاف و334 لوحًا شمسيًا، بطاقة سنوية لتوليد الكهرباء تبلغ 2.3 غيغاواط/ساعة.

وتهدف أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا إلى خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام شركة الملابس المملوكة لعائلة هندية الأصل، بمعدل 33 ألفًا و100 طن، ما يكافئ قدرة 64 ألفًا و500 شجرة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

ويعدّ مشروع أكبر محطات الطاقة الشمسية في شرق أفريقيا مشروعا كينيًا طُوِّرَ بالتعاون بين شركة الملابس يونيتد أريان، وشركة سولاريس أفريكا مطوّرة الحلول التجارية لتمويل المشروعات، بينما أُسنِدَت الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء لشركة بريمير سولار سوليوشنز الكينية التابعة لمجموعة ستارسايت بريمير إنرجي.

خفض استهلاك الكهرباء

أكد الرئيس التجاري لسولاريس أفريكا، ساكي فان ويك، أنه من شأن إمدادات أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا خفض تكلفة استهلاك الكهرباء لشركة يونايتد أريان بمعدل 72% في الشهر الأول لتشغيلها.

وأضاف أنه طوال عمر عمل المحطة سيمكن لشركة الملابس توفير 5.3 مليون دولار، مقابل استهلاك الكهرباء، حسبما أورد إي إس آي أفريكا.

وأوضح أن أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا تعدّ أولى خطوات شركة يونايتد أريان للتحول تجاه الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأشار المدير التنفيذي لشركة يونايتد أريان، أميت بيدي، إلى أن أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في شرق أفريقيا، التي تصل طاقتها إلى 1.8 ميغاواط، تعدّ الخطوة الأولى لتحقيق حزمة أهداف طموحة لحماية البيئة بالتوازي مع خفض تكلفة الكهرباء.

واتفق معه رئيس الشركة، بانكاج بيدي، مشيرًا إلى أن شركته تعتزم تنفيذ أهداف طموحة تدعم الاستدامة البيئية بحلول عام 2028، أبرزها الانتقال للصناعات الخضراء توفير سبل الحماية البيئية.

الطاقة الشمسية في كينيا وأفريقيا

قبل أسبوعين، شهدت القارّة الأفريقية إعلان أكبر محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في القارّة بالكامل، على سطح كورنوبيا مول بجنوب أفريقيا.

الطاقة الشمسية والزراعة
جانب من تجربة استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة بكينيا- الصورة من صحيفة الغارديان

محطة كورنوبيا مول لم تحجز مكانًا مهمًا في أفريقيا وحدها، بل احتلّت المركز الـ15 لمثل تلك المحطات على مستوى العالم، إذ أسهمت في خفض الضغط على شبكة الكهرباء الوطنية بتوفير إمدادات نظيفة لـ120 متجر بكورنوبيا مول.

وتولي قارّة أفريقيا أهمية كبرى لمشروعات الطاقة الشمسية، نظرًا لضخامة إمكاناتها في هذا المجال، قدَّرها وزير الكهرباء المصري محمد شاكر بما يعادل 40% من إجمالي الطاقة الشمسية في العالم.

وعلى الصعيد المحلي في كينيا، أحرزت الدولة الواقعة شرق أفريقيا خطوات مهمة في هذا المضمار، إذ أعلنت مطلع العام الجاري إنشاء أول مركز لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية، يدخل حيز التشغيل النصف الثاني من العام الجاري.

وتتوسع كينيا في استخدامات الطاقة الشمسية، وشملت ابتكار تقنيات جديدة لتحلية مياه البحر أُعلنتْ في يوليو/تموز العام الماضي، مع نشر شبكات الطاقة الشمسية الصغيرة في المناطق الريفية، وغيرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق