رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 34 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 34 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع تراجع العملة الأميركية، بعد قرار رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ويركز المستثمرون حاليًا على محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، التي قد تنهي الحرب المشتعلة منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع بأكثر من 20 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.8%؛ ما يعادل 34 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1943.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:55 مساءً بتوقيت غرينتش (07:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 0.9%، ليصل إلى 1942.45 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنحو 3.2%، عند 25.50 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، عند 1025.16 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري 4%، عند 2504.65 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8% إلى 97.789 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تراجع الدولار

قال كبير محللي أواندا، جيفري هالي: "كان الانخفاض الحاد في الدولار السبب الرئيس لارتفاع الذهب، مدعومًا بقرار رفع الفائدة في الولايات المتحدة منذ مدة طويلة على قرار وتوقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة".

ويؤدي ضعف مؤشر الدولار إلى جعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ورغم انتقال الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى سياسة نقدية متشددة؛ فإنها جاءت دون تقديم أي مفاجأة غير متوقعة.

وتجاهلت سوق الذهب -إلى حد كبير- تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الأربعاء، برفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، كما كان متوقعًا.

وأظهرت بيانات أميركية، تراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين، عند مستوى 214 ألف طلب، مقابل توقعات هبوطها إلى 220 ألفًا

السندات الأميركية

رفع قرار الاحتياطي الفيدرالي عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ مايو/أيار 2019 في الجلسة السابقة، قبل أن تتراجع قليلًا اليوم.

ويُعَد الذهب المسعّر بالدولار الأميركي حساسًا للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المنتجة.

وقال المحلل الإستراتيجي للعملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "كان التحرك في الدولار والأسهم أكثر عدوانية بكثير من التحرك في الذهب.. وربما جاء الارتفاع مع استمرار الحرب في أوكرانيا، ووجود مخاطر جيوسياسية في ظل عدم وضوح الرؤية من مسار المفاوضات بين البلدين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن المفاوضات أصبحت "أكثر واقعية"، وقالت روسيا إن المقترحات في المناقشة كانت "قريبة من اتفاق".

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع حيازات أكبر بورصة مدعومة بالذهب في العالم "إس بي دي آر غولد ترست" بنسبة 0.8% إلى 1070.53 طنًا، أمس الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق