رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك تُرسي عقودًا بـ658 مليون دولار ضمن خطتها لزيادة إنتاج النفط

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الخميس، عددًا من العقود على شركات عالمية ومحلية ضمن خطتها لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030.

وقالت الشركة الإماراتية، في بيان لها، إن إجمالي قيمة العقود يبلغ 2.4 مليار درهم "658 مليون دولار" تتضمن تقديم خدمات تغليف آبار النفط والغاز وعزلها بالأسمنت، ضمن استثماراتها لتعزيز النمو في مجال عمليات الحفر وزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام.

وأوضحت أدنوك أنه بموجب العقود، سيُعَاد توجيه ما يزيد على 65% من قيمة العقود الإجمالية إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة طوال مدة تنفيذها.

وأشارت إلى أن الشركات التي رست العقود عليها ستُسهِم في توفير فرص عمل للمواطنين وستعمل أيضًا على إيجاد فرص لتصنيع احتياجاتها محليًا.

الشركات الفائزة

تشمل قائمة الشركات التي رست العقود عليها كلًا من شركة "هاليبرتون وورلد وايد ليمتد - أبوظبي"، وشركة "بيكر ميدل إيست" وشركة "الإمارات وسترن لحفر وصيانة آبار النفط"، وشركة "نسر لخدمات الطاقة"، وشركة "إمجل لخدمات حقول النفط".

ويشمل نطاق عمل العقود تقديم خدمات تغليف وعزل الآبار بالأسمنت في حقول أدنوك البرية والبحرية لمدة 5 سنوات مع خيار التمديد لسنتين بالشروط والأحكام نفسها.

وتُعَد العقود الجديدة خطوة مهمة في حفر واستكمال آبار النفط والغاز، حيث يُضَخ الخليط الأسمنتي بين التكوين الصخري وغلاف البئر لحماية حفرة البئر وعزلها.

ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة - أسبوع سيرا
ياسر المزروعي رئيس دائرة التطوير في أدنوك - الصورة من موقع الشركة

زيادة إنتاج النفط

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي: "تدعم عقود خدمات تغليف آبار النفط والغاز وعزلها بالأسمنت خطط الشركة وجهودها المستمرة للنمو والتوسع في أنشطة الحفر لتحقيق هدفها برفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز وترسيخ مكانتها باعتبارها موردًا عالميًا موثوقًا للنفط الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون".

وأضاف: "تواصل أدنوك إعطاء الأولوية لتعزيز القيمة المحلية المضافة في سعيها لتحقيق إستراتيجيتها، ونحن على ثقة بأن ترسية العقود ستسهم في تحقيق قيمة محلية إضافية كبيرة وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين من أصحاب الكفاءات في القطاع الخاص".

وتُسهم المنهجية الذكية المتبعة في ترسية العقود في تمكين أدنوك من تقليل التكاليف بمئات الملايين من الدولارات؛ إذ تعمل الشركة في إطار إستراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي على تعزيز إستراتيجيتها للمشتريات لتتماشى مع ديناميكيات الأسواق المتغيرة، وتركز على إبرام عقود طويلة الأجل مع عدد كافٍ من الموردين الذين يضمنون استقرار واستمرارية توريد الخدمات المطلوبة بأسعار تنافسية.

عقود الحفر الجديدة

رفعت العقود التي رست، اليوم الخميس، القيمة الإجمالية للاتفاقيات الإطارية وعقود المشتريات المتعلقة بعمليات الحفر التي أرستها أدنوك منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021 إلى أكثر من 31.2 مليار درهم "8.5 مليار دولار.

وتدعم هذه العقود خطط الشركة الإماراتية لحفر آلاف الآبار الجديدة لتحقيق هدف زيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق