رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

صادرات البحرين النفطية تقفز إلى 9.9 مليار دولار في 2021

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات البحرين النفطية بنسبة 67%، خلال العام الماضي مسجلة نحو 9.9 مليار دولار، مقارنة مع 5.9 مليار دولار في 2020.

وكشفت بيانات ميزان المدفوعات أن قيمة صادرات البحرين النفطية خلال العام 2021 شهدت ارتفاعًا مستمرًا، إذ بلغت 2.14 مليار دولار في الربع الأول، ونحو 2.1 مليار دولار في الربع الثاني، وعاودت إلى الارتفاع في الربع الثالث إلى 2.64 مليار دولار في الربع الثالث، ونحو 3 مليارات دولار في الربع الرابع.

إنتاج النفط في البحرين

أشارت البيانات إلى أن متوسط إنتاج النفط بلغ 106 آلاف برميل يوميًا، منها 163 ألف برميل يوميًا من حقل أبوسعفة، و43 ألف برميل من حقل البحرين، حسبما ذكرت صحيفة الوطن البحرينية.

حقل نفطي في البحرين (رويترز)
حقل نفطي في البحرين (رويترز)

تسعى البحرين منذ سنوات إلى تطوير قطاع النفط والغاز -المورد الأكبر للإيرادات في البلاد- والذي تعوّل عليه في تأمين جزء كبير في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

وتقوم البحرين بتصدير حصتها من النفط الخام المستخرج من حقل أبوسعفة للأسواق العالمية مباشرة، فيما يُضخ كميات النفط الخام المستخرجة من حقل البحرين في مصفاة البحرين بابكو لتكريرها.

يُذكر أن حقل أبوسعفة مشترك مع السعودية، ويبلغ إنتاجه الكلي نحو 300 ألف برميل يوميًا، ويُوزّع مناصفة بين البلدين لكل منهما حصة تبلغ 150 ألف برميل يوميًا.

واردات النفط

ذكرت البيانات أن البحرين استوردت نفط عبر أنابيب النفط الممتدة من السعودية إلى مصفاة بابكو بقيمة 4.7 مليار دولار في 2021، مقارنة بنفط يبلغ 2.7 مليار دولار للمدة نفسها من العام 2020، وبنسبة ارتفاع تبلغ تبلغ 70% من قيمة النفط، نتيجة ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتقوم شركة بابكو بتصفية النفط السعودي لإنتاج منتجات نفطية مكررة، منها الديزل منخفض الكبريت، ووقود الطائرات والبنزين -وقود السيارات-، وغيرها من المنتجات.

يُذكر أن مصفاة بابكو تعدّ من أقدم المصافي في المنطقة، وتعمل البحرين على رفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى 360 ألف برميل يوميًا من نحو 267 ألف برميل يوميًا.

وتركّز البحرين على المنتجات والمشتقات النفطية غالية الثمن التي تحقّق قيمة مضافة عالية مثل الديزل منخفض الكبريت الذي يحقّق عوائد بمئات الملايين من الدولارات سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق