رئيسيةأخبار الكهرباءروسيا وأوكرانياعاجلكهرباء

ربط خطوط الكهرباء في أوكرانيا بالشبكة الأوروبية رسميًا

لتوفير التدفئة والإضاءة لمنازل المواطنين

أحمد بدر

أعلنت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون، الانتهاء من ربط شبكات الكهرباء في أوكرانيا ومولدوفا بنجاح مع الشبكة الأوروبية القارية.

وبحسب بيان المفوضة الأوروبية اليوم الأربعاء 16 مارس/آذار، فإن هذه الخطوة ستساعد أوكرانيا في الحفاظ على استقرار نظام الكهرباء، وتدفئة المنازل وإضاءة الأنوار، خلال الأوقات المظلمة التي تعيشها حاليًا جراء العمليات العسكرية الروسية على أراضيها.

ووصفت سيمسون ربط شبكات الكهرباء الأوكرانية مع الشبكة الأوروبية القارية، بأنها علامة فارقة تاريخية للعلاقة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في هذا المجال، فقد أصبحت أوكرانيا الآن جزءًا من أوروبا.

وأضافت سيمسون: "أظهر هذا المشروع تعاونًا وتصميمًا غير عاديين من المعنيين جميعهم.. وأود أن أشكر الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة النقل للكهرباء (إنستو إي)، على إنجازها هذا العمل خلال أسبوعين فقط للحفاظ على الكهرباء في أوكرانيا".

صورة لمبنى المفوضية الأوروبية- الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي
صورة لمبنى المفوضية الأوروبية- الصورة من موقع الاتحاد الأوروبي

جهود متواصلة خلال أسبوعين

قدّمت سيمسون الشكر إلى الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء على دعمها لهذا المشروع الذي لا يخلو من المخاطر، بجانب تقديرها للأوكرانيين، على جهودهم البطولية في الحفاظ على عمل أنظمة الطاقة الأوكرانية في خضم حرب مروعة، حسب وصفها.

ومن المقرر أن يواصل الاتحاد الأوروبي دعم أوكرانيا في قطاع الطاقة، من خلال ضمان التدفق العكسي للغاز إلى البلاد وتوصيل إمدادات الطاقة التي تحتاجها كييف بشدة.

وأبدت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة تطلعها إلى الوقت الذي يمكن فيه مواصلة التعاون مع أوكرانيا في مجال التحول الأخضر وإصلاحات السوق.

ترحيب المفوضية الأوروبية

من جانبها، علقت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على الربط الرسمي لشبكة الكهرباء في أوكرانيا ومولدوفا مع الشبكة الأوروبية القارية، قائلة: "أوكرانيا ومولدوفا وأوروبا؛ القيم المشتركة والسلطة المشتركة والتضامن".

وأبدت رئيسة المفوضية الأوروبية، في تغريدة على صفحتها بموقع تويتر، ترحيبها بالخطوة الرئيسة التي اتُخذت للحفاظ على الإضاءة ودفء المنازل وتوافر الكهرباء في أوكرانيا، في ظل أوضاع صعبة وأوقات مظلمة، وذلك من خلال مزامنة شبكات الكهرباء مع الشبكة الأوروبية.

وتعهّدت أورسولا فون دير لاين بمواصلة العمل من أجل تحقيق الاستقرار في أنظمة الطاقة الخاصة بكل من أوكرانيا ومولدوفا.

وكالة الطاقة ترحب بالخطوة

أبدى الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، ترحيبه بخطوة ربط الكهرباء في أوكرانيا بالشبكة الأوروبية القارية.

وقال، في تغريدة عبر موقع تويتر، قبل قليل: "مسرور للغاية لرؤية أنظمة الكهرباء في أوكرانيا ومولدوفا مرتبطة بنجاح مع الشبكة الأوروبية القارية، وهو إنجاز رائع في هذه الأوقات الصعبة للغاية".

وأضاف: "يوضح هذا كيف يمكن للتعاون الدولي في مجال الطاقة أن يحدث فرقًا ويقرّب بين الناس؟".

الغزو الروسي لأوكرانيا

تواجه أوكرانيا أزمة تتعلق بإمدادات الطاقة والكهرباء، منذ بدء التحركات الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

واستهدفت القوات الروسية بعض مناطق البنية التحتية في أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرتها على محطات الطاقة النووية التي تولّد من خلالها الكهرباء لإمداد المدن بالدفء والضوء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق