نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

رئيس الوزراء الليبي يغازل أميركا بتصريحات ضد أوبك

أنس الحجي: الدبيبة يحاول تدويل الصراع الداخلي للسيطرة على قطاع النفط الليبي

أحمد بدر

دعا رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة دول أوبك إلى زيادة إنتاج النفط، للسيطرة على أزمة الطاقة الحالية، والإسهام في تغطية العجز الدولي.

يأتي ذلك على الرغم من إعفاء ليبيا من اتفاق أوبك+ لإمدادات النفط، نظرًا إلى ما تمر به الدولة من حالة عدم استقرار، ولدعمها في عملية الاستفادة من ضخ النفط إلى السوق العالمية دون أي قيود.

وهذه هي أول تصريحات من نوعها لمسؤول ليبي رفيع المستوى ضد منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، مع الوضع في الاعتبار رفض الدبيبة التخلي عن منصب رئيس الوزراء، رغم قرار مجلس النواب المنعقد في طبرق تعيين وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، رئيسًا جديدًا للحكومة.

بينما يحصل الدبيبة على دعم دولي، خاصة من الولايات المتحدة، لاستكمال مهمته رئيسًا للوزراء إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد.

الدبيبة وأوبك

قال رئيس الوزراء الليبي -في تغريدة له عبر موقع تويتر- إن بلاده وضعت خططًا سريعة لتوفير الإمكانات لمؤسسة النفط الليبية، لاستكمال برامج التطوير والصيانة، بهدف رفع معدلات الإنتاج على المديين القصير والمتوسط.

وأضاف أن ذلك سيرفع القدرة التخزينية والتصديرية لبلاده، للإسهام في تخفيف آثار هذه الأزمة.

تدويل للصراع الليبي

من جانبه، أبدى خبير اقتصادات وسياسات الطاقة، مستشار تحرير "الطاقة" الدكتور أنس الحجي، تعجُبه من تصريحات الدبيبة في هذا التوقيت.

وقال، في تصريحات إلى "الطاقة": "يبدو أنها محاولة لتدويل الصراع الداخلي للسيطرة على قطاع النفط الليبي".

ليبيا تدعم إنتاج أوبك

مؤسسة النفط الليبية
مقر مؤسسة النفط الليبية - أرشيفية

شهد شهر فبراير/شباط الماضي، ارتفاع إنتاج أوبك من النفط الخام بنحو 440 ألف برميل يوميًا، بعدما عززت ليبيا والسعودية ودول أخرى إنتاجها، وفق حصص متفق عليها ضمن اتفاق كبار منتجي الخام داخل أوبك وضمن تحالف أوبك+.

وبحسب تقرير أوبك الشهري، فقد سجل إجمالي إنتاج النفط في الـ13 دولة الأعضاء لديها، نحو 28.473 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط الماضي، ارتفاعًا من 28.033 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام خلال الشهر الماضي مستوى 1.107 مليون برميل يوميًا، بزيادة 105 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري.

أزمة تمويل في ليبيا

في 19 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت ليبيا تراجعها عن خططها لرفع إنتاجها من النفط إلى 1.5 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، وهو الرقم الذي سبق أن حددته في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

ووفقًا لرئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، فإن قطاع النفط الليبي يستهدف في 2022 الحفاظ على معدلات الإنتاج البالغة مليونًا و200 ألف برميل، المسجلة منذ عام 2021، موضحًا أن هناك خطة للزيادة، لكنها مرتبطة بتوفير الميزانيات.

وتواجه مؤسسة النفط الليبية أزمات داخلية مالية وسياسية وأمنية، لكنها عملت طول المدة الماضية على الحفاظ على معدلات الإنتاج، ولكنها تراجعت عن خطتها لزيادة الإنتاج للوصول إلى 1.5 مليون برميل بحلول مطلع مايو/أيار 2022، بسبب صعوبات التمويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق