أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بنغلاديش أول دولة عالميًا ترفض زيادة أسعار الوقود

وزير الطاقة: سنواصل الدعم حتى لو تكبدنا خسائر

دينا قدري

أكد وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروة المعدنية في بنغلاديش، نصر الحميد، أن قرار الحكومة بدعم أسعار الوقود يعتمد على قدر الخسائر التي تتحملها في سوق متوترة.

وأوضح -في مؤتمر صحفي- أن الحكومة تحاول تحقيق الاستقرار في سوق زيت الوقود من خلال الدعم، وستُبقي الأسعار دون تغيير، ومع ذلك قد يتغير القرار إذا زادت كمية الخسائر، حسبما أفادت صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد".

وقال: "ستزيد الحكومة دعم الوقود حتى لو كان عليها أن تتكبّد خسائر، وهو موقف طويل الأمد قد يتغير إذا أصبح الدعم كبيرًا.. لم يصل إلى هذا المستوى بعد".

وبذلك تُعد بنغلاديش أول دولة عالميًا -على الأقل حتى الآن- ترفض زيادة أسعار الوقود، رغم ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية.

وأضاف الوزير: "على الرغم من أن السوق تحت السيطرة حتى الآن، فإن شركة بنغلاديش بتروليوم تتكبّد خسارة قدرها 800 مليون تاكا (9.29 مليون دولار أميركي) يوميًا لبيع زيت الوقود في البلاد بمعدل سابق، بينما ارتفعت أسعار الوقود في السوق الدولية".

أسعار الوقود في بنغلاديش
وزير الدولة للكهرباء والطاقة في بنغلاديش، نصر الحميد - أرشيفية

خسائر أسعار الوقود

وصلت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوياتها في 8 سنوات، إذ تجاوز خام برنت 100 دولار للبرميل بعد أن فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وحظر وارداتها من منتجات الوقود، ردًا على غزوها أوكرانيا.

وتضررت دول مثل بنغلاديش -التي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة- من أزمة الإمدادات وارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وأعلنت شركة بنغلاديش بتروليوم أنها تكبّدت خسائر يومية قدرها 130 مليون تاكا (1.5 مليون دولار) لإبقاء أسعار الديزل منخفضة فقط بحلول نهاية فبراير/شباط، حسبما أفادت منصة "بي دي نيوز 24".

وقال نصر الحميد، إن الشركة تخسر نحو 800 مليون تاكا (9.29 مليون دولار) يوميًا، أو ما يقرب من 25 مليار تاكا (290.4 مليون دولار) شهريًا، بسبب الارتفاع في السوق الدولية، مشيرًا إلى أن الخسائر تتزايد.

الغاز والكهرباء في بنغلاديش

قدّم الموزعون التماسات إلى لجنة تنظيم الطاقة في بنغلاديش لرفع أسعار الغاز، ومن المقرر عقد جلسة استماع عامة حول هذه القضية يوم 21 مارس/آذار.

وامتنع الحميد عن التعليق على القضية، قائلًا، إن اللجنة ستبحث في الأمر.

وشدد على أن الحكومة ستحتاج إلى أموال أكثر بكثير مما كانت تخطط له قبل عامين لتزويد محطات الكهرباء القائمة على النفط والغاز بالوقود، مع زيادة الطلب على الكهرباء وأسعار النفط والغاز.

أسعار الوقود في بنغلاديش
محطة وقود في بنغلاديش - أرشيفية

وفي سياقٍ آخر، أكد الوزير أن العقوبات الغربية على كيانات روسية لم تضرّ بمشروعات قطاع الطاقة في بنغلاديش بشكل مباشر، قائلًا: "تعمل غازبروم في قطاع الغاز لدينا، المقاول الروسي يعمل في غوراشال، لم نواجه أيّ مشكلة حتى الآن".

تعزيز العلاقات مع السعودية

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أن بلاده ستتخذ كل الخطوات اللازمة للحفاظ على استقرار سوق الوقود العالمية.

وقال -خلال زيارته بنغلاديش-: "لن تتعطل إمدادات الوقود إلى بنغلاديش، ستعمل دكا والرياض معًا لزيادة تعزيز العلاقات الأمنية ومتعددة الجنسيات في المستقبل"، حسبما أفادت منصة "رايزينغ بي دي".

وأكد الوزير -عقب محادثات أجراها مع نظيره البنغلاديشي أبو الكلام عبدالمؤمن- حرص السعودية على زيادة الاستثمار في التجارة والتبادل التجاري في بنغلاديش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق