رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط للجلسة الثالثة.. وخام برنت عند 98 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل خام برنت 98 دولارًا للبرميل، مع صدور تقرير المخزونات الأميركية من الخام.

وتأرجحت أسعار النفط بين الصعود والهبوط خلال التعاملات، مع ترقب تطورات الطلب والمعروض في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام، كما حذّرت من تعرّض المعروض العالمي لصدمة حال تراجع الإمدادات الروسية.

يأتي أداء أسعار الخام، مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي زاد من التعاملات المتقلبة بالتزامن مع محادثات وقف إطلاق النار التي لم تحرز تقدمًا حتى الآن.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.5%، لتصل إلى 95.04 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت أقل من 95 دولارًا وصعدت فوق 99 دولارًا خلال الجلسة.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 1.7%، مسجلةً 98.02 دولارًا للبرميل، بعدما كانت عند 103.70 دولارًا في الاتجاه الصاعد و97.27 دولارًا في الاتجاه الهابط خلال التعاملات.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على تراجع بنحو 6.5%، ليهبط خام برنت أقلّ من 100 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ أواخر فبراير/شباط مع صدور تقرير أوبك الشهري، والتفاؤل بشأن المحادثات الروسية الأوكرانية.

تحذيرات الطلب

قلصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بنحو 950 ألف برميل يوميًا، إلى 2.1 مليون برميل يوميًا في العام الجاري.

وحذرت وكالة الطاقة الدولية، من مخاطر تراجع إنتاج النفط الروسي جراء العقوبات الغربية، لكنها أكدت أن كلًا من السعودية والإمارات قادرتان على تعويض نقص الإمدادات، لامتلاكهما طاقة فائضة كبيرة.

وكانت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) أبقت على تقديرات الطلب على النفط في العام الجاري، لكنها أشارت إلى أنه سيواجه تحديات من الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع معدل التضخم مع ارتفاع أسعار الخام.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع مخزونات النفط بمقدار 4.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لأول مرة في 3 أسابيع.

وكانت التوقعات تشير إلى زيادة مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 200 ألف برميل فقط.

في المقابل، انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.6 مليون برميل، على حين ارتفعت مخزونات المقطرات بنحو 0.3 مليون برميل.

الأزمة الأوكرانية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب نُشر في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، إن مواقف أوكرانيا وروسيا في محادثات السلام تبدو أكثر واقعية، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت.

وقالت المحللة في أسواق سي إم سي، "تينا تينغ"، إن إن قوة الدولار عنصر أساس للضغط على أسعار النفط، ويتوقع المستثمرون أن يتبنّى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسة نقدية أكثر تشددًا لكبح جماح التضخم.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مشيرُا إلى إمكان 6 زيادات إضافية العام الجاري، وفق توقعات أعضاء المصرف المركزي.

وأضافت تينغ أن ارتفاع أسعار الفائدة من شأنه أن يقوّي الدولار الأميركي، ويُضعف الطلب على النفط، إذ إن الدولار القوي يجعله أكثر تكلفة لمن يحملون عملات أخرى.

قطاع النفط - أسعار النفط- أرامكو- شركات النفط والغازالتعاملات المتقلبة

تعرّضت جلسات تداول النفط لتعاملات متقلبة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، إذ وصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها خلال 14 عامًا في 7 مارس/آذار، لكن خام برنت انخفض منذ ذلك الحين بنحو 40 دولارًا للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط خسر نحو 34 دولارًا.

تعرّضت الأسعار أيضًا لضغوط هذا الأسبوع بسبب مخاوف من تباطؤ الطلب في الصين، إذ تتخذ أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وثاني أكبر مستهلك للنفط إجراءات صارمة ضد متحور أوميكرون.

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الأربعاء، إن الحالات الجديدة المنقولة محليًا انخفضت بنحو النصف في 15 مارس/آذار مقارنة باليوم السابق.

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إنه يمكن تحرير أجزاء من الصين من الإغلاق إذا ظلت عدوى أوميكرون خفيفة، موضحًا أن مخاطر كورونا تتلاشى بسرعة، خاصة مع السكان المحصنين بشكل كبير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق