التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

4 رسوم بيانية توضح خريطة صادرات الطاقة الروسية

وحدة أبحاث الطاقة

صادرات الطاقة الروسية تعني الكثير بالنسبة للعديد من دول العالم، لكنها بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي تمثّل محطة مهمة، سواء كان الحديث عن النفط الخام والمكثفات، أو عن الغاز الطبيعي، أو حتى أكثر مصادر الوقود الأحفوري تلويثًا (الفحم).

ومع الغزو الروسي لأوكرانيا، تزايدَ القلق حيال أمن الطاقة في أوروبا تحديدًا، بالنظر لكونها مستوردًا رئيسًا لإمدادات الطاقة من موسكو، حتى إن وكالة الطاقة الدولية أعدّت خطة الـ10 نقاط للحدّ من اعتماد القارّة العجوز على الغاز الروسي.

وأمام ذلك، فإن عام 2021 خير دليل على حجم حصة أوروبا من صادرات الطاقة الروسية، بالنظر إلى أن دول أوروبا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية شكّلت 49% من صادرات روسيا من النفط الخام والمكثفات، ونحو 74% من صادراتها للغاز الطبيعي، و32% من صادرات موسكو للفحم.

صادرات الطاقة الروسية

ترصد إدارة معلومات الطاقة الأميركية تفاصيل صادرات الطاقة الروسية خلال العام الماضي، عبر 4 رسوم بيانية، بناءً على إحصاءات صادرات روسيا وبيانات الدول المستوردة للوقود الأحفوري من موسكو، والتي نشرها غلوبال تريد تراكر.

وفي حين أنتجت روسيا 10.1 مليون برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات خلال عام 2021، فإن صادراتها بلغت 4.7 مليونًا أو ما يزيد عن 45% من إجمالي إنتاج البلاد، وفق المعلومات التي نشرتها إدارة معلومات الطاقة.

وبالنسبة للغاز الطبيعي، فإن صادرات روسيا من هذا الوقود الأحفوري -سواء عبر خط الأنابيب (84%)، أو في هيئة غاز مسال (16%)- بلغت 8.9 تريليون قدم مكعبة خلال عام 2021، من إجمالي 24.8 تريليون قدم مكعبة أنتجتها بلاد الدب الأبيض.

وكانت صادرات روسيا من الفحم خلال العام الماضي تبلغ 262 مليون طن أميركي، وهو أكثر من 50% من إنتاج البلاد، بحسب البيانات التي رصدتها إدارة معلومات الطاقة.

صادرات النفط الروسي

تلقّت دول أوروبا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما يقارب من 2.4 مليون برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات القادم من روسيا خلال العام الماضي، إذ حلّت موسكو في المرتبة الثانية عالميًا بعد السعودية من حيث أكبر الدول المصدّرة للنفط الخام والمكثفات.

ويوضح الرسم البياني التالي أن هولندا وألمانيا وبولندا كانت أكثر المعتمدين على روسيا في استيراد النفط الخام والمكثفات خلال العام الماضي.

صادرات روسيا من النفط الخام والمكثفات

صادرات الغاز الروسي

استوردت القارّة العجوز نحو 6.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي من إجمالي صادرات روسيا للغاز والبالغة 8.9 تريليون قدم مكعبة، العام الماضي، إذ شغلت البلاد المركز الأول في المستوى العالمي من حيث أكبر الدول المصدّرة للغاز الطبيعي.

ويرصد الرسم البياني التالي حجم صادرات روسيا إلى دول أوروبا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال العام الماضي، والتي جاء في مقدّمتها ألمانيا وتركيا وإيطاليا وفرنسا وبولندا.

صادرات روسيا من الغاز الطبيعي

صادرات الفحم الروسي

صدّرت روسيا نحو 262 مليون طن أميركي من الفحم لمختلف دول العالم في عام 2021، إذ كانت موسكو ثالث أكبر مصدّر للفحم حول العالم بعد إندونيسيا وأستراليا.

ويوضح الرسم البياني التالي حجم صادرات روسيا من الفحم إلى دول أوروبا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال العام الماضي -وعلى رأسها ألمانيا وهولندا وتركيا- إذ تقارب في المجمل 85 مليون طن أميركي.

صادرات روسيا من الفحم

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق