التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تحذر من تضرر الطلب على النفط جراء الغزو الروسي لأوكرانيا

رغم الحفاظ على تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حافظت منظمة أوبك على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام الجاري، لكنها حذّرت من التداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الثلاثاء- أن الحرب في أوكرانيا والمخاوف المستمرة بشأن كورونا سيكون لهما تأثير سلبي على المدى القصير في النمو الاقتصادي العالمي، ومن ثم الطلب على الخام.

وأبقت المنظمة على تقديرات نمو المعروض دون تغيير، لكنها أوضحت أن الإمدادات من خارجها قيد التقييم في الوقت الحالي، مع التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية.

الطلب على النفط

حافظت أوبك على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 4.15 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن تقييمات الشهر الماضي.

وبحسب التقرير، فإن إجمالي الطلب على النفط من المحتمل أن يبلغ 100.90 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل الوباء.

وأكدت المنظمة أن هذه التوقعات عُرضة للتغيير عندما يتضح التأثير بعيد المدى للاضطرابات الجيوسياسية الحالية.

وأوضحت أن التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، خاصة تباطؤ النمو الاقتصادي، وتسارع التضخم والاضطرابات الجيوسياسية المستمرة، ستؤثر سلبًا في الطلب على النفط.

وثبتت أوبك توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري عند 4.2%، لكنها أشارت إلى أن الصراع في أوروبا الشرقية يُشكل مخاطر سلبية على النمو العالمي، فضلًا عن التضخم المتسارع جراء تداعيات الوباء.

الطلب العالمي على النفط

بينما رفعت أوبك تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط العام الماضي إلى 5.73 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 5.67 مليونًا في التوقعات السابقة.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب على النفط في العالم بلغ 96.74 مليون برميل يوميًا خلال عام 2021، بحسب التقرير.

المعروض من خارج أوبك

أبقت المنظمة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها دون تغيير خلال العام الجاري عند 3.02 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن إجمالي الإمدادات النفطية من دول خارج أوبك سيبلغ 66.59 مليون برميل يوميًا خلال 2022.

ويأتي ذلك مع نمو المعروض من السوائل النفطية في الولايات المتحدة وروسيا بنحو 1.03 و0.96 مليون برميل يوميًا على التوالي، فضلًا عن زيادة الإمدادات من البرازيل وكندا والنرويج وقازاخستان وغايانا.

إنتاج السوائل النفطية

وفي عام 2021، خفّضت المنظمة تقديراتها لنمو المعروض النفطي بوتيرة طفيفة، ليسجل 0.60 مليون برميل يوميًا، ما يعني أن الإجمالي يقف عند 63.57 مليونًا.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء في أوبك بنحو 440 ألف برميل يوميًا خلال فبراير/شباط الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 28.473 مليون برميل يوميًا.

ويأتي ذلك مع زيادة الإنتاج من قبل السعودية وليبيا وإيران بنحو 141 و105 و44 ألف برميل يوميًا، مقابل انخفاضه في نيجيريا وغينيا الاستوائية فقط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق