أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

قطر تدشن مشروعًا جديدًا لزيادة صادراتها من الغاز المسال (فيديو)

دشّنت قطر اليوم الثلاثاء مشروعًا جديدًا لزيادة صادراتها من الغاز المسال، وتعزيز مكانتها بصفتها أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد مشروع غاز برزان باستثمارات تزيد عن 11 مليار دولار، ضمن خطط البلاد للتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، الذي يعوّل عليه بصفته أساسًا في خطط العالم للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأكد الشيخ تميم بن حمد أنه بافتتاح مشروع غاز برزان في مدينة راس لفان الصناعية، تكون قطر قد قطعت خطوات مهمة نحو الاستغلال الأمثل لمواردها الحيوية في توفير الطاقة النظيفة.

قطر تدشن مشروع جديد للغاز
من مراسم افتتاح مشروع غاز برزان

تأمين إمدادات الغاز

قال الشيخ تميم في تغريدة بحسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بافتتاحنا اليوم لمشروع غاز برزان، تكون البلاد قد قطعت خطوات مهمة نحو الاستغلال الأمثل لمواردها الحيوية في توفير الطاقة النظيفة وتلبية الاحتياجات المحلية ودعم مشروعات الدولة الإستراتيجية الكبرى، وخططنا التنموية القائمة على المواءمة بين استغلال الطاقة والمحافظة على البيئة".

وعقب الافتتاح، تجوّل أمير قطر في مرافق المشروع، واستمع إلى شرح حول دور المشروع في تحقيق النمو المستدام وتلبية الاحتياجات المحلية من إمدادات الغاز.

وتطمح الدوحة أن يكون للمشروع إسهام ملموس في تحقيق النمو المستدام وتلبية الاحتياجات المحلية من إمدادات الغاز، وزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال، إذ سيسهم في زيادة الإمكانات التصديرية للبلاد بنحو 10 ملايين طن سنويًا من الغاز.

قطر تدشن مشروع جديد للغاز
من مراسم افتتاح مشروع غاز برزان

تفاصيل المشروع

استغرق إنجاز المشروع أكثر من 11 عامًا، إذ وُضع حجر الأساس لمرحلته الأولى عام 2011، وتبلغ تكلفة المشروع بكلّ مراحله قرابة 11 مليار دولار، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 1.4 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

ويعدّ المشروع الأعلى كلفة في البلاد بعد مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائل، الذي دُشِّن عام 2006 بكلفة 19 مليار دولار.

ومُوِّل المشروع بنسبة 70% عبر قروض من مصارف محلية وإقليمية وعالمية، في حين تُمَوَّل النسبة الباقية من قبل الشركاء في المشروع الذي تمتلك فيه "قطر للطاقة" حصة نسبتها 93%، وإكسون موبيل 7%.

وتكمن أهمية المشروع في إمداد السوق القطرية بالغاز، إذ إنه سينتج، إضافة إلى الغاز المخصص للاستهلاك المحلي، نحو 23 ألف برميل يوميًا من المكثفات، و1900 طن يوميًا من غاز الإيثان، إلى جانب غاز النفط المسال.

ويعدّ غاز الميثان المنتج الرئيس للمشروع، ويُستخدم في إنتاج الكهرباء في قطر.

أهم مشروعات الطاقة

من جهته، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، إن المشروع يعد واحدًا من أهم مشروعات الطاقة في البلاد، حيث يضيف قيمة نوعية عالية في تلبية الاحتياجات المحلية من الغاز الطبيعي، ودعم التنمية الشاملة والتطور الاقتصادي للدولة".

وأضاف: "من خلال المنتجات المتنوعة لمشروع غاز برزان، نكون قد حققنا أحد أهدافنا المستمرة للاستغلال الأمثل لموارد حقل الشمال، ووفرنا الطاقة التي تحتاجها محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، والمشروعات التنموية الكبيرة في الدولة".

وكشفت شركة "قطر للطاقة" إن مشروع غاز برزان ينتج ما يقرب من مليار و400 مليون قدم مكعبة من غاز الميثان يوميا لتوليد الكهرباء في البلاد، موضحة أن .المشروع ينتج كذلك 1920 طنا من الإيثان يوميا كمادة أولية للصناعات البتروكيماوية المحلية.

كما ينتج غاز النفط المسال على شكل 864 طنا من البروبان يوميا و677 طنا من البوتان يوميا للتصدير الدولي، و5600 برميل من مكثفات المصانع يوميا للتصدير الدولي، و 24 ألفا و200 برميل من مكثفات الحقول غير المعالجة يوميا تسلم إلى مصفاة لفان، و 3 آلاف و565 طنا من الكبريت السائل يوميا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق