رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في السودان ترتفع للمرة الثالثة خلال شهر

دون إعلان رسمي من الحكومة

الطاقة

للمرة الثالثة خلال 33 يومًا، ترتفع أسعار الوقود في السودان دون إعلان رسمي من الحكومة، إذ بدأت محطات الوقود تطبيق تسعيرة جديدة، هي 547 جنيهًا (1.23 دولارًا أميركيًا) مقابل لتر البنزين.

وفي فبراير/شباط الثاني، ارتفعت أسعار الوقود يوم 5 من الشهر نفسه إلى 408 جنيهات (0.91 دولارًا أميركيًا)، قبل أن تعاود الارتفاع يوم 20 فبراير/شباط، لتصبح 420 جنيهًا (0.94 دولارًا)، بزيادة بلغت 30%، حسب موقع "ديفديسكورس" الاقتصادي.

ولم ترتبط الزيادات السابقة في أسعار الوقود بارتفاع أسعار النفط العالمية، لكنها تتزامن حاليًا مع أزمة يواجهها العالم كلّه، خلّفتها الحرب الروسية ضد أوكرانيا، كما إنها تتزامن مع انهيار الجنيه السوداني مقابل الدولار، الأمر الذي أدى إلى أزمة اقتصادية قوية في الخرطوم.

البنزين

وارتفع سعر الدولار الأميركي بالسوق السوداء في السودان إلى 570 جنيهًا، وبقي السعر الرسمي عند 536 جنيهًا، بينما أعلن البنك المركزي السوداني أن الجنيه فقدَ 25% من قيمته خلال الأسبوعين الماضيين، ما رفع معدل التضخم وأربك أسعار الصرف.

النفط في السودان

تسعى الخرطوم إلى جذب شركات الطاقة العالمية وكبار المستثمرين من خلال تحديث الاحتياطيات النفطية بشكل مستمر، لا سيما بعدما شهدت البلاد حالة من عدم الاستقرار السياسي أدت إلى تراجع مخزونات النفط الخام بشكل كبير.

وفي فبراير/شباط الماضي، نظمت وزارة الطاقة والنفط السودانية ورشة عمل عن نظام إدارة وتقدير الاحتياطيات النفطية، أشرفت عليها إدارة الاستكشاف والإنتاج النفطي، بالتعاون مع شركة سودابت و شركات سودانية أخرى.

وتحدّث خلال الورشة وزير الطاقة والنفط المكلّف محمد عبدالله محمود، قائلًا، إن بلاده تأمل أن تساعد الورشة في تحديث نظام إدارة احتياطات النفط في السودان، لجعل المعلومات موثوقة، باستخدام أحدث أنظمة وتقنيات مجال النفط العالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق