رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط العالمية تضع الحكومة الهندية في ورطة

بعد اعتماد الموازنة على أساس 80 دولارًا للبرميل

أحمد بدر

تتزايد المخاوف العالمية بشأن استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام، الأمر الذي يثير قلقًا في الهند من تأثير الزيادة -التي تعدّ الأكبر منذ 14 عامًا- على موازنة الدولة.

وقالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان، إن ارتفاع أسعار النفط أمر قد يؤدي إلى قلب بنود ميزانية الاتحاد للسنة المالية التي تبدأ في مطلع أبريل/نيسان المقبل، حسبما نقلت عنها صحيفة "إنرجي وورلد"، من إيكونوميك تايمز.

وأشارت وزيرة المالية الهندية إلى قلقها بشأن تأثير أسعار النفط المتصاعدة على اقتصاد الهند، والذي توقعت أن يكون كبيرًا، مضيفة: "لقد خصصنا بعض البنود له في الموازنة (للسنة المالية 2022-2023) في حدود معينة".

الحاجة إلى حلّ

أسعار النفطوفقًا للوزيرة الهندية، فإن هذا الأمر (الموازنة) يعتمد فقط على متوسط أسعار النفط التي كانت سائدة في وقت سابق، لكن الأسعار تتجاوز ذلك الآن، لذلك هناك حاجة إلى البحث عن حلّ.

وأعدّت الهند موازنة العام المالي الجديد 2022-2023 التي تبدأ في أبريل/نيسان على أساس نطاق سعري لأسعار النفط تتراوح بين 80 و87 دولارًا للبرميل، قبل أن تحدث الأزمة العالمية التي أدت إلى زيادة 50% عن النطاق السعري الذي حُدِّد سلفًا.

وارتفعت أسعار النفط العالمية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية إلى 140 دولارًا يوم الاثنين 7 مارس/آذار، قبل أن تنخفض إلى 129 دولارًا في اليوم التالي، ولكنها ما زالت تحلّق وسط توقعات عالمية بأن يصل سعر برميل النفط إلى 185 دولارًا، وفقًا لتوقعات بنك جي بي مورغان الأميركي.

التصدي لارتفاع الأسعار

في 28 فبراير/شباط الماضي، أعلنت الهند خطة لمواجهة ارتفاع أسعار النفط التي نجمت عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك من خلال الإفراج عن كمية من مخزونات النفط الإستراتيجية.

ورغم مساعي الحكومة الهندية للمشاركة في حلّ الأزمة، إلّا أن التوقعات أشارت إلى أن الهند ستكون واحدة من أكثر البلدان الآسيوية تضررًا بارتفاع الأسعار، كونها تستورد نحو 85% من استخدامها من النفط الخام، وكونها –أيضًا- مصنّفة عالميًا ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط.

وكانت وزارة النفط الهندية قد أعلنت أن الحكومة تراقب الأسواق العالمية، وتستعد لمواجهة التقلبات في الإمدادات، من خلال مبادرات الإفراج عن احتياطيات النفط الإستراتيجية، لوقف تقلبات السوق وتهدئة أسعار النفط.

وبحسب تقرير إيكونوميك تايمز، فإن مخزون النفط الإستراتيجي الهندي يُقدَّر بنحو 5.33 مليون طن، أو 39 مليون برميل، وهي كمية تكفي لأقلّ من 10 أيام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق