رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أسبوع سيرا.. مصر تؤكد أهمية الغاز الطبيعي في إستراتيجية تحول الطاقة

أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، خلال مشاركته في جلسة نقاشية على هامش أسبوع سيرا، المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية، أهمية الغاز الطبيعي بأداء دور محوري في إستراتيجيات تحول الطاقة.

وشهدت الجلسة استعراض رؤية مصر في تحول الطاقة والتوجه العالمي للطاقات النظيفة والخضراء في ضوء استضافتها لقمّة المناخ كوب 27، بالإضافة إلى الدور المهم والمتنامي لمنتدى غاز شرق المتوسط والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الأميركية.

وأكد الملا، في كلمته خلال الجلسة النقاشية التي نظّمتها غرفة التجارة العربية الأميركية بمقرّ شركة أباتشي بمدينة هيوستن، على هامش أسبوع سيرا للطاقة، الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر في مجالات صناعات النفط والغاز الطبيعي، والتي تتوافق مع رؤية الإستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ، وجدوى تلك الفرص في ظل ما تشهده أسواق الطاقة من متغيرات، وخاصة المتعلقة بالأسعار العالمية.

مصر - وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا

إستراتيجية قطاع النفط

أشار الملا إلى أن قطاع النفط المصري ينفّذ حاليًا استثمارات كبيرة في عدد من المشروعات من أجل تحقيق هذه الإستراتيجية، وتُقام وفق المواصفات القياسية العالمية.

وتطرّق خلال كلمته على هامش أسبوع سيرا إلى النجاحات التي تحققت لاستثمارات الشركات الأميركية في السوق المصرية، وأن هذه السوق تشهد نموًا واضحًا ينتج عنه فرص استثمارية متميزة، مما يفتح الباب أمام ضخّ المزيد من الاستثمارات، أسوة بما فعلته شركتا إكسون موبيل وشيفرون.

ولفت إلى تنفيذ عدد من مشروعات التقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه، فضلًا عن مشروعات الاستفادة من غازات الشعلة بدلًا من حرقها في العديد من حقول النفط.

وقود انتقالي

أكد الملا أهمية الغاز الطبيعي وقودًا انتقاليًا، مستعرضًا التجربة المصرية في التوسع باستخدامات الغاز الطبيعي في كل الأنشطة الصناعية وفي تموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، وكذلك التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بديلًا عن أسطوانات الغاز المنزلي –غاز النفط المسال- بهدف استغلال ميزة وفرة موارد الغاز الطبيعي.

وأشار وزير البترول إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط يمضي قدمًا في الطريق الصحيح، ليصبح من المنظمات الدولية الفاعلة بمجال صناعة الطاقة، مشيرًا إلى أن ما يميز نشاط المنتدى أنه يجمع كل الأطراف المعنية، سواءً الدول المنتجة والمصدّرة أو الدول المستهلكة أو دول العبور في منظومة تعاون وتكامل تهدف إلى إطلاق إمكانات منطقة شرق المتوسط.

أسبوع سيرا
وزير البترول يبحث زيادة التعاون مع شيفرون على هامش أسبوع سيرا

التعاون مع شيفرون

كان وزير البترول والثروة المعدنية قد عقد أمس الثلاثاء جلسة مباحثات مع رئيس شركة شيفرون، كلاي نيف، على هامش مشاركته في أسبوع سيرا للطاقة الذي تقام فعالياته خلال خلال المدة من 7-11 مارس/آذار 2022 بمدينة هيوستن بولاية تكساس.

جرى خلال اللقاء استعراض نشاط الشركة في مصر وخططها البحثية بمناطق امتيازها غرب البحر المتوسط وفي البحر الأحمر، والتعاون المشترك بين الجانبين في نقل الغاز من حقول شرق المتوسط لإعادة تصديره من خلال الاستفادة من البنية الأساسية التي تمتلكها مصر لإسالة الغاز الطبيعي.

وأشار الملا إلى أن دخول شيفرون للبحث والاستكشاف السوق المصرية مؤخرًا يؤكد على جاذبية الفرص النفطية التي تطرحها مصر، وما تؤسس له من مستقبل واضح الرؤية لهذه الصناعة الحيوية التي ما زالت المصدر الرئيس لإمدادات الطاقة فى العالم.

وأبدى نيف تفاؤله بتحقيق نتائج أعمال متميزة بمناطق عمل شيفرون في مصر، مع الدعم الذى توفره وزارة البترول والاحتمالات والشواهد النفطية في هذه المناطق، مؤكدًا اهتمام شركته بالإسراع في تنفيذ خططها.

يجمع أسبوع سيرا كل عام القادة العالميين في مجال الطاقة والصناعة على مدار 40 عامًا هي عمر المؤتمر لتقديم أفكار جديدة ورؤى وحلول لأكبر التحديات التي تواجه مستقبل الطاقة والبيئة والمناخ

وتشهد فعاليات أسبوع سيرا هذا العام مشاركة أكثر من 840 متحدثًا ووفودًا ممّا يزيد عن مئة دولة حول العالم، وتُعقد دورته هذا العام تحت شعار "وتيرة التغيير: الطاقة والمناخ والابتكار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق