رئيسيةأسهمأسهم وشركاتشركاتعاجل

ارتفاع أسهم شركات الطاقة الشمسية عقب القرارات الجديدة ضد روسيا

ومحلل: آن أوان دعم أمن الطاقة عبر المصادر المتجددة

هبة مصطفى

تأثرت أسهم شركات الطاقة الشمسية بإعلان أميركا وبريطانيا قرارات حاسمة، اليوم الثلاثاء، ضمن العقوبات المفروضة على روسيا، إثر غزوها أوكرانيا قبل أيام.

إذ حظر بايدن -قبل قليل- واردات النفط والغاز والفحم الروسية إلى بلاده، رغم ارتفاع أسعار الطاقة العالمية الذي يهدد انتظام الإمدادات، داعيًا إلى التوجه نحو المصادر المتجددة والطاقة النظيفة.

واتخذت المملكة المتحدة، اليوم أيضًا، خطوة مشابهة نسبيًا، بإعلان الاستغناء تدريجيًا عن واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام الجاري، مع العمل خلال الأشهر المقبلة على إيجاد بدائل.

أبرز أسهم شركات الطاقة الشمسية

سجلت أسهم شركات الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الثلاثاء، عقب قرار أميركا وبريطانيا الرافض للغزو الروسي لأوكرانيا.

الطاقة المتجددة - ميتسوبيشي - الكهرباء النظيفة

وعزّز ارتفاع أسعار الطاقة المطرد من ارتفاع أسهم شركات الطاقة الشمسية، إذ قفزت أسهم شركة ماكسيون سولار تكنولوجيز -ومقرها سنغافورة- بنسبة 23% في نيويورك مسجلة أعلى الزيادات خلال اليوم.

كما ارتفعت أسهم صن باور كوربوريشن الأميركية بنسبة 22%، وهي أعلى نسبة زيادة منذ يناير/كانون الثاني، كما صعد سهم شركة صنوفا إنرجي العالمية بنسبة 17%، وفق بلومبرغ.

ورجح المحلل في مصرف ريموند جيمس فاينانشيال -ومقره أميركا-، بافيل مولتشانوف، الاهتمام المدة المقبلة بمصادر الطاقة المتجددة بصورة أكبر عن ذي قبل، مشيرًا إلى أن صدمة الغزو الروسي لأوكرانيا وما تبعها أعادت قضية أمن الطاقة إلى الصدارة.

وأضاف مولتشانوف أن العمل على ضمان أمن الطاقة وتحولها يدعم الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وفق بلومبرغ.

أزمة الطاقة العالمية

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا نحو قفزة في أسعار الطاقة العالمية بنسب غير مسبوقة، إذ سجلت أسعار الغاز اليوم ارتفاعًا بنسبة 27.6%، لليوم الثاني على التوالي.

كما واصلت أسعار النفط قفزتها، وحامت أسعار خام برنت خلال تداولات اليوم حول مستوى 130 دولارًا للبرميل.

وتفتح أسعار الطاقة الأحفورية المرتفعة -المتزامنة مع تعزيز لأسهم شركات الطاقة الشمسية- المجال أمام استثمارات الطاقة المتجددة وتعزيز أسهم شركاتها.

وأثار ارتفاع أسعار الطاقة قلق شركة أرامكو السعودية، التي صرّح رئيسها التنفيذي اليوم بأن الأسواق تشهد أزمة طاقة حاليًا، مشيرًا إلى عدم وجود احتياطيات عالمية فاعلة سوى ما يُقدر بنحو مليوني برميل يوميًا.

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لمتوسط أسعار خام برنت خلال الشهر الجاري، وقدرته بنحو 117 دولارًا للبرميل، في حين رفعت توقعاتها لأسعار النفط بما يتجاوز 27%.

وعززت -أيضًا- من توقعاتها للخام الأميركي، إذ قدرت سعر البرميل بنحو 84.98 دولارًا، بما يزيد بنسبة 31.8% على توقعاتها المعلنة سابقًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق