أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 4%.. وخام برنت قرب 128 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط مكاسبها بنحو 4% تقريبًا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت بالقرب من مستوى 128 دولارًا للبرميل.

وقفزت أسعار الخام بأكثر من 7% وتجاوز خام برنت مستوى 133 دولارًا، بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حظر واردات النفط الروسية، قبل أن تقلص مكاسبها.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لأسعار النفط بنحو 27% خلال العام الجاري.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع بأكثر من 4%، مقلّصة مكاسبها بعد أن لامست أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2008، إذ حامت قرب 140 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 3.6%، لتصل إلى 123.70 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 129 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 3.8%، مسجلة 127.98 دولارًا للبرميل، بعدما سجل 133.15 دولارًا للبرميل خلال التعاملات.

تعدّ روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، وتشحن نحو 7 ملايين برميل يوميًا من الخام والمنتجات النفطية مجتمعة.

صادرات النفط الروسية

أعلنت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم حظر واردات النفط والغاز الروسية، ردًا على غزو روسيا لأوكرانيا.

فيما أعلنت بريطانيا أنها ستوقف استيراد النفط من روسيا بحلول 2022.

ومع ذلك، رفضت ألمانيا، أكبر مشترٍ للنفط الخام الروسي، خططًا لفرض حظر على الطاقة، واستبدال الكميات الهائلة من الوقود والنفط الروسي في السوق، إذا أثارت مخاوف بشأن المعروض من تجّار النفط، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

قال رئيس السلع في فينتورا سيكورتيز، إن إس رامسوامي: "إن حظر صادرات النفط الروسية البالغة نحو 7 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام والمنتجات النفطية هو سبب كبير لارتفاع متوقّع آخر في أسعار النفط".

وأضاف أنه حتى صدور قرار بفرض عقوبات على صادرات النفط الروسية، ستُتَداول أسعار النفط بين 125 دولارًا و130 دولارًا".

وقال مسؤول أميركي كبير -تحدّث شريطة عدم الكشف عن هويته- لرويترز يوم الإثنين، إنه لم يُتَّخَذ قرار نهائي، لكن "من المرجح أن تكون الولايات المتحدة وحدها إذا حدث ذلك".

كما أدى وقف روسيا لصادراتها من الطاقة ردًا على العقوبات المفروضة إلى ارتفاع الأسعار.

نوفاك - أوبك+
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك - الصورة من وكالة تاس

تحذيرات روسيا

حذّرت روسيا يوم الإثنين من أنها قد توقف تدفّق الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا ردًا على قرار برلين الشهر الماضي بوقف افتتاح خط أنابيب نورد ستريم 2 الجديد المثير للجدل.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن النفط قد يرتفع إلى أكثر من 300 دولار، إذا حُظِرت جميع صادرات النفط الروسية من الأسواق العالمية، في حين يتوقع محللون أن الأسعار قد ترتفع إلى 200 دولار للبرميل.

من جانبه، قال الأمين العامّ لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، محمد باركيندو، بمؤتمر للطاقة في هيوستن أمس الإثنين: "لا توجد طاقة في العالم في الوقت الحالي يمكنها أن تحلّ محلّ 7 ملايين برميل من الصادرات".

وأعلنت شركتا التكرير الأستراليتان، فيفا إنرجي وأمبول المحدودة، إنهما توقّفتا عن شراء الخام الروسي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

المحادثات النووية

تلقّت أسعار النفط دعمًا كذلك، من التباطؤ الواضح في المحادثات مع إيران بشأن برنامجها النووي، والذي سيُنهي العقوبات المفروضة على مبيعاتها النفطية، بعد أن قال مبعوث الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات، إن الأمر متروك لإيران والولايات المتحدة لاتخاذ قرارات سياسية للوصول إلى اتفاق.

وقال نائب الرئيس لأبحاث السلع والعملات في ريليغار بروكينع، سوغاندا ساشديفا: "يؤدي التأخير في رفع العقوبات عن النفط الإيراني إلى الكثير من التوتر في السوق".

تأتي اضطرابات إمدادات النفط مع استمرار انخفاض المخزونات في جميع أنحاء العالم، إذ قدّر 5 محللين استطلعت رويترز آراءهم في المتوسط أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت بنحو 800 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من مارس/آذار الجاري.

أُجري الاستطلاع قبل تقارير الجرد الأسبوعية من معهد النفط الأميركي، المتوقع صدورها اليوم الثلاثاء، والبيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق