عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

كم تنتج روسيا من النفط يوميا؟

الطاقة

دفعت الحرب الأوكرانية الكثيرين إلى التساؤل: كم تنتج روسيا من النفط يوميا؟ بعد أن سجلت أسعار النفط العالمية مستويات قياسية، وارتفعت في تعاملات اليوم الإثنين صوب الـ140 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

للتعرف على هذه الإجابة لا بد من العودة إلى حصص الإنتاج التي اتفق عليها تحالف أوبك+، الذي يضم الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وعدد من كبار المنتجين من الخارج بقيادة روسيا، والذي أقر زيادة 400 ألف برميل يوميًا في اجتماعه، بداية الشهر الجاري، على إجمالي إنتاج شهر أبريل/نيسان المقبل.

كم تنتج روسيا من النفط يوميا في مارس؟

شهد إنتاج روسيا النفطي زيادةً كبيرة، خلال الأشهر الماضية، ووصل خلال فبراير/شباط الماضي إلى 11.06 مليون برميل مكافئ يوميًا، وهو مستوى لم تشهده منذ أبريل/نيسان 2020.

وارتفع إنتاج روسيا من النفط يوميًا بنحو 60 ألف برميل -نفط خام ومكثفات-؛ إذ بلغ إجمالي الإنتاج من النفط والغاز والمكثفات نحو 42.23 مليون طن شهر فبراير/شباط الماضي.

وبلغت حصة روسيا من إنتاج النفط الخام، خلال الشهر الماضي، نحو 10.227 مليون برميل يوميًا.

أوبك وأوبك+ تعلن حصص إنتاج النفط لشهر مارس

خطط الإنتاج في مارس

مع اندلاع الحرب الأوكرانية، عادت الحيرة والتساؤلات عن كم تنتج روسيا من النفط يوميا؟ وهل تشهد تراجعًا خلال مارس/آذار الجاري، في ظل التحديات التي يواجهها مشترو النفط للحصول على الخامات الروسية؟

وفق البيانات الرسمية الروسية؛ فإن موسكو تسير في خطط الإنتاج وفق المعدلات الطبيعية، وملتزمة بكل تعاقداتها لضخ النفط إلى أوروبا أو مع الشركات الأجنبية الأخرى.

وتبلغ حصة روسيا من إنتاج النفط الخام، خلال مارس/آذار الجاري، وفق اتفاق أوبك+ الذي جرى إقراره في بداية فبراير/شباط الماضي، نحو 10.331 مليون برميل يوميًا، بزيادة 104 آلاف برميل عن الشهر الماضي.

خطط زيادة الإنتاج

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك (المسؤول عن علاقات موسكو مع أوبك+)، في تصريحات سابقة، أن إنتاج النفط في روسيا يوميًا سيعود إلى كامل طاقته بحلول مايو/أيار المقبل.

وكانت روسيا تنتج أكثر من 11.3 مليون برميل يوميًا، قبل موافقتها على خفض إنتاجها بأكثر من مليوني برميل يوميًا، في أبريل/نيسان 2020، ضمن اتفاق أوبك+ الذي أقرّ تخفيضات إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يوميًا؛ أي نحو 10% من إنتاج النفط العالمي، عقب تفشّي فيروس كورونا، الذي أدى إلى انهيار أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق