أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسعار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

قفزة أسعار النفط ترفع أسهم شركات الطاقة الـ6 الكبرى

بقيادة أرامكو السعودية

ياسر نصر

دعمت أسعار النفط، التي قفزت قرب أعلى مستوى منذ عام 2008، اليوم الإثنين، أسهم شركات الطاقة الكبرى، التي حققت مكاسب واسعة.

وصعدت أسعار الخام في تعاملات اليوم قرب 140 دولارًا للبرميل، قبل أن تقلص مكاسبها ويُتَدَاول خام برنت فوق 120 دولارًا، مع زيادة المخاوف من نقص الإمدادات جراء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، أنها تُجري محادثات مع حلفائها في أوروبا لحظر واردات النفط الروسي؛ إذ ينسق البيت الأبيض مع لجان الكونغرس الرئيسة للمضي قُدمًا في تلك الخطوة.

سعر سهم أرامكو

واصل سعر سهم أرامكو حصد المكاسب في البورصة السعودية، مع ارتفاع أسعار النفط، وصعد إلى مستويات قياسية جديدة في تعاملات اليوم الإثنين.سعر سهم أرامكو

وبلغ سهم أرامكو أعلى سعر له منذ الإدراج في السوق خلال ديسمبر/كانون الأول 2019، مسجلًا 46 ريالًا (12.26 دولارًا أميركيًا) بنسبة ارتفاع 3%، قبل أن يقلص المكاسب وينهي الجلسة عند ارتفاع بنحو 0.45% مسجلًا 44.80 ريالًا (11.94 دولارًا).

وسجّل سهم أرامكو تداولات بلغت 29.8 مليون سهم، وهو ما دعم ارتفاع القيمة السوقية للشركة إلى نحو 9.2 تريليون ريال، بما يعادل 2.45 تريليون دولار لتقترب من القيمة السوقية لكل من أبل وألفابيت (الشركة الأم لجوجل).

سعر سهم توتال إنرجي

صعد سهم توتال إنرجي الفرنسية نحو 1.15%، في تعاملات اليوم الإثنين، مدعومًا بارتفاع أسعار الطاقة وتسجيل أسعار الغاز في أوروبا مستويات قياسية.

وسجّل سعر سهم توتال، بحلول الساعة 03:10 مساءً بتوقيت غرينتش (06:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) نحو 45.01 يورو (49.04 دولارًا أميركيًا).

كانت الشركة الفرنسية قد أعلنت، قبل أيام، التوقف عن ضخ استثمارات جديدة فى روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، دون الإعلان عن سحب مشروعاتها القائمة هناك، وسط ضغوط على كبرى شركات الطاقة لاتخاذ موقف حاسم للرد على الغزو الروسي.

سعر سهم بي بي

على الخطى نفسها، سار سهم شركة النفط البريطانية "بي بي"، الذي صعد بنحو 3.82%، خلال التعاملات، مدعومًا بزيادة الطلب على النفط والغاز، مع مخاوف نقص الإمدادات.

وسجّل سعر سهم بي بي نحو 361.45 بنسًا إسترلينيًا، ما يعادل 4.7 دولارًا أميركيًا، بعد أن حقق مكاسب ضخمة خلال العام الماضي مدعومًا بارتفاع أسعار الطاقة.

كانت شركة النفط البريطانية أول شركة طاقة عالمية تعلن سحب استثماراتها من روسيا، معلنة عزمها بيع حصتها البالغة 19.75% في عملاق النفط الروسي "روسنفط"، وهو ما قد يتسبب في تكاليف قد تصل إلى 25 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي.

إكسون موبيل
أحد مقار شركة إكسون موبيل - أرشيفية

سعر سهم إكسون موبيل

كما قفز سهم إكسون موبيل الأميركية نحو 3.19% في تعاملات اليوم، وسجل نحو 86.77 دولارًا أميركيًا.
ورغم إعلان الشركة الأميركية الانسحاب من مشروعاتها النفطية من روسيا؛ فإن ارتفاع أسعار النفط جراء الأزمة الروسية يدعم إكسون موبيل في حصد المكاسب.

وكانت إكسون قد حققت مكاسب قياسية تعد الأعلى خلال 7 سنوات في الربع الأخير من العام الماضي، بلغت 8.87 مليار دولار؛ ما أدى إلى ارتفاع أرباح العام بأكمله إلى 23 مليار دولار، وهو ما انعكس في ربح للسهم قدره 2.08 دولارًا.

سعر سهم شل

على المنوال نفسه، سار سهم شل، الذي ارتفع 8.78% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 19.94 جنيهًا إسترلينيًا (26.19 دولارًا أميركيًا)، بدعم من ارتفاع أسعار الغاز.

وعلى الرغم من إعلان انسحابها من مشروع الغاز الطبيعي العملاق في روسيا سخالين-2؛ فإن شركة النفط الأنغلو هولندية واصلت شراء النفط الخام الروسي، قائلة: "ليس لدينا بديل آخر".

وكانت شحنات النفط الروسي قد عُرضت، خلال الأيام الماضية، بأسعار مخفضة مقارنة بنظيرتها في أسواق الخام؛ من أجل جذب مشترين مع إحجام العديد من الشركات عن التعاملات مع الشركات الروسية، بعد الحرب الأوكرانية.

سعر سهم شيفرون

ارتفع سهم شيفرون الأميركية نحو 0.88% في تعاملات اليوم، مسجلًا نحو 160 دولارًا، ليحصد مكاسب ارتفاع أسعار النفط.

وتمتلك شيفرون حصة 15% في خط أنابيب بحر قزوين، الذي ينقل الخام من قازاخستان عبر روسيا إلى البحر الأسود، وتعد روسيا المالك الأكبر لخط الأنابيب.

وأعلنت الشركة الأميركية، أن خط الأنابيب الروسي لا يزال مهمًا للإمداد العالمي؛ حيث تواجه الشركات الغربية ضغوطًا متزايدة لقطع العلاقات مع روسيا.

على عكس إكسون موبيل، التي أعلنت الانسحاب من مشروعاتها النفطية في روسيا، لا تملك شيفرون عمليات تنقيب أو إنتاج في روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق