رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

بي بي البريطانية تستأنف أنشطتها النفطية في ليبيا

بعد لقاء بين صنع الله وبرنارد لوني

الطاقة

مع عودة الاستقرار من جديد إلى قطاع النفط في ليبيا، اتفقت مؤسسة النفط الليبية وشركة بي بي البريطانية، على استئناف الأخيرة نشاطها في ليبيا من جديد.

وبحسب بيان للمؤسسة، نشرته صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، اجتمع رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي، برنارد لوني، خلال فعاليات مؤتمر سيرا ويك بمدينة هيوستن في الولايات المتحدة.

وناقش الطرفان استئناف نشاط شركة بي بي البريطانية في ليبيا بقطعها الاستكشافية البرية، في حوض غدامس وقطعها البحرية في حوض سرت.

تطوير الاستكشافات

بي بي البريطانية
رئيس مؤسسة النفط الليبية خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية - الصورة من صفحة المؤسسة على فيسبوك

تطرق رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، والرئيس التنفيذي لشركة بي بي، إلى إستراتيجية ليبيا لتطوير الاستكشافات الغازية البرية والبحرية بغرض رفع معدلات إنتاج الغاز، استجابة لزيادة الطلب على الغاز للسوق العالمية.

ووفقًا للبيان، أبدى برنارد لوني رغبته في إقامة ورشة عمل فنية مع مؤسسة النفط الليبية لمناقشة التفاصيل والجوانب الفنية للإستراتيجية، وإمكانية المشاركة في تطوير بعض هذه الفرص.

من جانبه، أبدى صنع الله ترحيبه ودعمه لعودة شركة بي بي البريطانية لاستئناف نشاطها في ليبيا، ودعمها لتطوير احتياطيات النفط والغاز في ليبيا من خلال رفع معدلات الإنتاج.

بي بي في ليبيا

في عام 2018، وقعّت عملاق النفط البريطانية بي بي اتفاقًا مع إيني الإيطالية، يقضي بالتعاون في حوض غدامس للغاز -أكبر حقل غاز في ليبيا- الذي تمتلك الشركة الإيطالية 42.5% من حق تشغيله، بينما تمتلك مؤسسة النفط الليبية 15% فيه.

وحالت الأوضاع الأمنية في ليبيا دون عودة الشركة البريطانية إلى أنشطتها خلال السنوات السابقة، ولكن تُوصِّلَ إلى اتفاق عام 2019، سرعان ما انهار بسبب جائحة فيروس كورونا التي تسببت في تأجيل معظمة الأنشطة العالمية.

وتملك شركة بي بي البريطانية تاريخًا طويلًا في ليبيا؛ حيث كانت من أوائل مستكشفي النفط هناك في خمسينات القرن العشرين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق