رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 29 دولارًا مسجلة أعلى مستوى منذ أغسطس 2020 -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 29 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أعلى مستوى في عام ونصف، مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط تزايد التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقفزت أسعار الذهب فوق 2000 دولار للأوقية خلال التداولات، قبل أن تقلص مكاسبها نسبيًا، مع صعود الدولار الأميركي.

كما سجل البلاديوم أعلى مستوى له على الإطلاق، وارتفع النيكل أكثر من 20%، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات المرتبطة بالعقوبات المفروضة على روسيا.

بالتزامن مع ذلك قفزة النفط والقمح إلى أعلى مستوياتهما في 14 عامًا مع استمرار الغزو الروسي المتصاعد لأوكرانيا في زعزعة السلع العالمية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.5%؛ ما يعادل 29.30 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1995.90 دولارًا للأوقية، مسجلة أعلى إغلاق منذ أغسطس/آب 2020، بعدما سجل 2007.50 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة على ارتفاع 31 دولارًا، محققة مكاسب أسبوعية بنحو 4.2%؛ ما يعادل 79 دولارًا، بدعم غزو روسيا لأوكرانيا.

وبحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت غرينتش)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر نحو 1.2%، ليصل إلى 1993.16 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، استقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار، عند مستوى 25.78 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.60% عند 1121.44 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري 1%، عند 2977.12 دولارًا للأوقية، بعدما سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3440 دولارًا للأوقية.

تمثل روسيا 40% من الإنتاج العالمي للبلاديوم، الذي يستخدمه صانعو السيارات في المحولات الحفازة للحد من الانبعاثات.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 98.977 نقطة.

النمو الاقتصادي

أثار الارتفاع الحاد في أسعار المواد الخام مخاوف بشأن النمو الاقتصادي في البلدان التي لا تزال تتعافى من جائحة كورونا.

وقال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "يقول المثل إن أفضل علاج لارتفاع الأسعار هو ارتفاع الأسعار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

وأضاف: "لسوء الحظ، في بيئة تضخمية مصحوبة بركود، هذا غير صحيح.. أظن أن توقعات النمو لعام 2022 في جميع أنحاء العالم ستحتاج إلى مراجعة حادة لتخفيضها، وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما ستفعله المصارف المركزية في العالم".

ويشير مصطلح "التضخم المصحوب بالركود" إلى البلدان التي تشهد زيادة متزامنة في التضخم وتوقف الإنتاج الاقتصادي.

ومنع القتال نحو 200 ألف شخص من إخلاء مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة لليوم الثاني على التوالي؛ حيث تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمضي قدمًا في حربه ما لم تستسلم كييف.

وارتفعت حيازات "إس.بي.دي.آر جولد ترست"، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.4% إلى 1054.3 طنًا يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى لها منذ منتصف مارس/آذار 2021.

أسعار المعادن والسلع

كما ارتفعت المعادن الصناعية، مدفوعة بالمكاسب القوية في النيكل التي ارتفعت أكثر من 20%؛ حيث حاولت سلاسل التوريد العالمية تحديد الأسعار في ظل غياب محتمل للإمدادات من روسيا، ثالث أكبر منتج للنيكل.

كما ارتفعت العقود الآجلة للصين الحديدية؛ حيث وصل خام الحديد إلى أعلى مستوى في 6 أشهر بعد أن أدت التوقعات الاقتصادية المتشائمة خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى رفع التوقعات بمزيد من الإنفاق على البنية التحتية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وصعدت أسعار النفط أكثر من 7%، مسجلة أعلى مستوياتها منذ 2008؛ حيث تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون فرض حظر على استيراد النفط الروسي وتأخير عودة محتملة للخام الإيراني إلى الأسواق العالمية؛ ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.

كما ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو أكثر من 5%، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 14 عامًا؛ حيث واصل التجار تقييم تأثير الإمدادات المحتملة المحظورة من روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، وتقليص الإنتاج والشحنات من أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق