رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في الأردن.. إعلان موعد بدء تطبيق التعرفة المدعومة

وخفض شرائح الدعم إلى 3 بدلًا من 7

الطاقة

بعد إعلان خطة دعم الكهرباء في الأردن، والتعرفة الجديدة التي تستهدف تخطي أزمة الطاقة التي واجهها مؤخرًا، بدأت هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، اليوم الأحد، توزيع بيان بشأن الاشتراكات المنزلية يتضمن التفاصيل كافة حول قيمة الدعم والشرائح المختلفة.

وقالت الهيئة إن التعرفة الجديدة المدعومة لاستخدام الكهرباء في الأردن سيبدأ العمل بها في أول أبريل/نيسان المقبل؛ حيث ستتوقف التعرفة الحالية، مطالبة الراغبين في الانضمام للشرائح المستفيدة بالدعم بالتسجيل على موقع خصصته الهيئة لدعم الكهرباء.

وتستهدف خطة تحديد تعرفة الكهرباء في الأردن، تعزيز التنافسية وزيادة فرص العمل، من خلال توجيه الدعم للمواطنين في المنازل، بجانب خفض تكلفة الكهرباء على بعض القطاعات الاقتصادية.

أشكال الدعم

الكهرباء في الأردن
موجة ثلجية ترفع الطلب على الكهرباء في الأردن

تناول بيان هيئة تنظيم الطاقة والمعادن، أشكال الدعم المختلفة على تعرفة الكهرباء في الأردن، والتي تضمنت مبلغًا ثابتًا يُخصَم بشكل مباشرة من فاتورة الكهرباء كل شهر، وهو 2.5 دينارًا للمشتركين الذين يتراوح استهلاكهم للكهرباء بين 51 و200 كيلو واط/شهريًا.

كما تشمل خطة الدعم الخصم المباشر من فاتورة الكهرباء كل شهر بقيمة دينارين، لمن يتراوح استهلاكهم الشهري بين 201 و600 كيلو واط.

وخفض الأردن عدد شرائح مستهلكي الكهرباء من 7 إلى 3 شرائح، بحيث تُحاسَب على النحو التالي:

  • الاستهلاك من 1 إلى 300 كيلو واط/ساعة شهريًا بسعر 5 قروش للكيلو واط.
  • الاستهلاك من 301 إلى 600 كيلو واط/ساعة شهريًا بسعر 10 قروش للكيلو واط.
  • استهلاك أكثر من 600 كيلو واط/ساعة شهريًا بسعر 20 قرشًا للكيلو واط.

وبحسب الهيئة؛ فإن من بلغت فاتورة استهلاكه الشهرية 50 دينارًا أو أقل لن يتأثر بالخطة، بل قد تنخفض الفاتورة.

الفئات المستفيدة

حدد بيان هيئة تنظيم الطاقة والمعادن الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية الجديدة المدعومة في القطاع المنزلي، والتي تشمل جميع العائلات الأردنية لاشتراك واحد تختاره العائلة، بجانب إمكانية دعم أكثر من عداد لأفراد الأسرة العاملين أو من يدرسون في محافظة أخرى، بشروط محددة.

وتتضمن الفئات أيضًا أي مواطنة أردنية تحمل دفتر عائلة باسمها، وحاملي جوازات السفر المؤقتة الأردنية، والفلسطينيين من أبناء قطاع غزة، وكذلك مشتركي عدادات الخدمات الخاصة؛ مثل الخدمات العقارية كإضاءة السلم والمصاعد.

كما دخلت مشروعات الطاقة المتجددة الصغيرة، التي لا تزيد قدرتها على 3.6 كيلو واط في خطة الدعم.

ووفقًا للبيان، ليس من الضروري أن يكون عداد الكهرباء مسجلًا باسم المستفيد للحصول على الدعم؛ حيث يمكن الاستفادة بشكل مباشر دون الحاجة إلى تقديم سند ملكية أو عقد إيجار، كما يمكن للمستفيد التظلم أو الاعتراض إلكترونيًا.

ارتفاع أسعار الكهرباء

في شهر فبراير/شباط الماضي، شهدت فواتير الكهرباء في الأردن زيادات كبيرة؛ الأمر الذي برره رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حسين اللبون، بأنه ناجم عن زيادة الاستهلاك في الشتاء؛ حيث سجل الطلب على الكهرباء أعلى مستوى له، بقيمة 4010 ميغاواط.

وقال اللبون إن شكاوى ارتفاع قيمة الفواتير تزيد وتنقص تبعًا لدرجات الحرارة في فصلي الشتاء والصيف، وذلك نتيجة الزيادة والنقصان في كم الاستهلاك، والانتقال إلى شرائح أعلى.

وأوضح اللبون أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تتابع مدى التزام شركات الكهرباء في الأردن بإصدار الفواتير في موعدها، وفقًا لتعليمات صارمة تمنح أي تأخر أو تقديم في مواعيد قراءة العدادات، ومن ثَم تمنع زيادة أو تقليل فواتير الكهرباء عن قيمة الاستهلاك المعتاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قدمنا على دعم الكهرباء ولم تيجي فاتورة الكهرباء بكون مكتوب عليها غير مدعوم منزلي والفاتورة بتيجي كتير غاليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق