سلايدر الرئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

مشروعات الهيدروجين في أوروبا.. عام 2022 يؤسس لانطلاقة واعدة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • ستعمل اللوائح التنظيمية على تسهيل دمج الهيدروجين في البنية التحتية الحالية للغاز.
  • عام 2023 سيشهد الانطلاق الحقيقي لقطاع الهيدروجين الأخضر في أوروبا.
  • تهيئة الفرصة للمطورين لتنفيذ مشروعات مربحة وتوقيع قرارات الاستثمار النهائية.
  • نحو 1% فقط من إنتاج الهيدروجين العالمي هو هيدروجين أخضر.

يرى محللون أن عام 2023 سيشهد الانطلاقة الحقيقية لمشروعات الهيدروجين في أوروبا خاصة النوع الأخضر، ولكن اتخاذ القرارات المهمة سيتم في عام 2022، وهو العام المهم لتأسيس مرحلة مزدهرة لإنتاج الهيدروجين في القارة العجوز، بحسب موقع معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي الأميركي.

وستساعد حزمة الهيدروجين والغاز المحايد كربونيًا، الصادرة عن المفوضية الأوروبية في 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على الدخول في عصر ذهبي للهيدروجين، وستقدم رؤية واضحة الشركات المعنية باقتصاد الهيدروجين الناشئ في أوروبا بشأن إطار عمل السوق.

وستعمل اللوائح التنظيمية على تسهيل دمج الهيدروجين في البنية التحتية الحالية للغاز وإزالة العقبات التنظيمية؛ ما يمنح دولًا مثل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا مزيدًا من الوضوح بشأن تنفيذ أهدافها الوطنية لإنتاج الهيدروجين، حسبما نشرت منصة "إس آند بي غلوبال" الشهر الماضي.

وستشهد أوروبا بناء أكثر من 1.5 غيغاواط من مشروعات الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية عام 2023 على خلفية خطط الحوافز الحكومية التي ستُطلَق هذا العام، وفقًا لشركة أبحاث واستشارات وخدمات الطاقة "دلتا إي إي" في المملكة المتحدة.

وقال مدير الخدمة في شركة "دلتا إي إي"، الدكتور روبرت بلوم، إن هدف الاتحاد الأوروبي بامتلاك 6 غيغاواط من إنتاج الهيدروجين المتجدد بحلول نهاية عام 2024 يُعَد توقعًا واقعيًا ومن المرجح أن يتحقق، حسبما ذكر موقع "إنليت" المعني بشؤون تحول الطاقة العالمية.

جاء ذلك في دراسة أعدها الدكتور روبرت بلوم بعنوان "2022 هو عام سد الفجوة بين الطموح والواقع للهيدروجين الأخضر في أوروبا".

وأشار بلوم إلى أن ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا ستصبح أولى الدول التي تطلق خطط دعم جديدة للهيدروجين الأخضر، وستتيح الفرصة للمطورين لتنفيذ مشروعات مربحة وتوقيع قرارات الاستثمار النهائية.

الحوافز والدعم

قال مدير الخدمة في شركة "دلتا إي إي"، الدكتور روبرت بلوم، إن نجاح مطوري مشروعات الهيدروجين في أوروبا يعتمد على معرفة الحوافز وأشكال الدعم الأخرى التي ستكون متاحة لمنحهم اليقين للتقدم.

وتشير قاعدة بيانات مشروع دلتا إي إي إلى أن غالبية المشروعات التي وصلت إلى المرحلة المخطط لها أو قيد الإنشاء بالفعل لعام 2022 يمكن تصنيفها على أنها "مؤكّدة".

وبالنظر إلى عام 2023، فإن رُبعًا واحدًا من العام فقط "مؤكَّد" و3 أرباع المشروعات لا تزال غير مؤكدة، ويوضح هذا أهمية القرارات التي ستتخذ في عام 2022.

وأوضح الدكتور روبرت بلوم أن هناك ما يشير إلى نهج عقود الفروقات في المملكة المتحدة وألمانيا، وسيتيح هذا النهج إمكانية التخلص من بعض المخاطر في بعض المشروعات والسماح لمنظمي المشروع بالشعور بمزيد من الثقة بتوسيع نطاق الهيدروجين الأخضر.

جدير بالذكر أن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير اليوم في سياق تحول الطاقة؛ حيث يجذب اهتمامًا غير مسبوق من جانب المطورين؛ علمًا بأن نحو 1% فقط من إنتاج الهيدروجين العالمي هو هيدروجين أخضر، ويمثل نحو 300 ميغاواط من سعة المحلل الكهربائي.

في المقابل، تعرض خدمة "بلومبرغ نيو إنرجي فايننس" إعلانات شبه يومية لمشروعات هيدروجين أخضر جديدة، وتبلغ أكثر من 120 غيغاواط من السعة المعلنة حتى عام 2030 وما بعده.

مشروعات الهيدروجين في أوروبا

الآفاق المستقبلية

قال مدير الخدمة في شركة "دلتا إي إي"، الدكتور روبرت بلوم، إن الحكومة الهولندية أطلقت صندوقًا للمناخ والانتقال بقيمة 35 مليار يورو في يناير/كانون الثاني الماضي.

ويتيح ذلك توفير 15 مليار يورو لصناعة إزالة الكربون من ناقلات طاقة جديدة، لكن الدكتور روبرت بلوم لم يوضح طريقة صرف هذا التمويل، وفقًا لحديثه مع موقع مجلة "ريتشارج" الفصلية البريطانية.

وفي حين لا تعتزم المفوضية الأوروبية الكشف عن أي خطط تمويل محددة؛ فإن أهدافها المعلنة -بما في ذلك تركيب 40 غيغاواط بحلول عام 2030، و50% من الهيدروجين المستخدم في الصناعة- ستكون قابلة للتجديد بحلول التاريخ نفسه.

من ناحيتها، تتوقع شركة أبحاث واستشارات وخدمات الطاقة "دلتا إي إي" أن تشهد مشروعات الهيدروجين الأخضر بها في أوروبا هذا العام تطويرات في نطاق "عشرات الميغاواط"، بإضافة ما يصل إلى 481 ميغاواط (مقارنة بـ118 ميغاواط في نهاية العام الماضي).

تضاف إلى ذلك مشروعات تطويرية في نطاق "مئات الميغاواط" في عام 2023، وبذلك تصل السعة المركبة إلى 1.65 غيغاواط، وسيمثل ذلك زيادة بأكثر من 1 غيغاواط في العام المقبل وحده.

وسيرتفع هذا الرقم إلى 4.25 غيغاواط في عام 2024، بناءً على المشروعات المعلنة، لكن الدكتور روبرت بلوم يتوقع أن سعة 2.2 غيغاواط من المشروعات التي لم تُعلَن ستوضع قيد التشغيل بحلول ذلك الوقت، بما يتجاوز هدف الاتحاد الأوروبي البالغ 6 غيغاواط.

وقال الدكتور روبرت بلوم إنه بالنظر إلى احتمالية صدور إعلانات مؤكدة بشأن الدعم الوطني للهيدروجين الأخضر هذا العام، سيكون تحقيق هدف 6 غيغاواط بحلول عام 2024 مرجحًا.

إنتاج الهيدروجين والطلب عليه

أشار مدير الخدمة في شركة "دلتا إي إي"، الدكتور روبرت بلوم، إلى أن مشروع دلتا إي إي يتعقب حاليًا ما يزيد قليلًا على 6 غيغاواط من سعة المحلل الكهربائي المخطط لها أن تصبح قيد التشغيل في أوروبا بحلول عام 2024، حسبما أورد موقع "إنليت".

وتُعد هذه السعة أعلى من 1.6 غيغاواط التي أُبْلِغَ عنها قبل 6 أشهر فقط، وإجمالي 10.9 غيغاواط في السنوات الـ5 المقبلة بحلول عام 2026.

وتمثل ألمانيا وإسبانيا والدنمارك وهولندا وقريبًا المملكة المتحدة والسويد الدول الـ6 الأولى من حيث السعة المعلنة.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأزرق
محطة لإنتاج الهيدروجين الأزرق

ويتوقع الدكتور روبرت أن تتجاوز سعة المشروعات الجديدة 50 ميغاواط في عام 2023 مقارنة بـ6.5 ميغاواط في عام 2022، وأن ينصبّ الاهتمام على التحول من التجربة من أجل بناء الخبرة في المجال التجاري.

الهيدروجين الأخضر مقابل الأزرق

يقول مدير الخدمة في شركة "دلتا إي إي"، الدكتور روبرت، إن النتائج الأولية من قاعدة بيانات مشروع الشركة تشير إلى أن مشروعات الهيدروجين الأزرق أقل بكثير من حيث العدد من مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن مشروعات الهيدروجين الأخضر تبلغ أقل من 100 على مستوى العالم، لكنها أكبر حجمًا، وتتجاوز سعتها 100 ميغاواط.

وأشار إلى وجود مشكلات مع الهيدروجين الأزرق مثل الاعتماد على الوقود الأحفوري، والتعرض للتقلبات في أسعار الغاز الطبيعي، والنفقات الرأسمالية المرتفعة وتعثر الأصول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق