رئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةنفط

النفط العراقي يحقق أعلى إيرادات يومية خلال 8 سنوات.. في فبراير

باع 3.314 مليون برميل يوميًا بإيرادات 8.5 مليار دولار

الطاقة

مع تواصل جهود تحقيق التعافي الكامل لقطاع النفط العراقي، أعلنت وزارة النفط في العراق في بيان لها، اليوم السبت، أن معدل الصادرات اليومية والإيرادات المتحققة من تصدير النفط الخام، بلغ أعلى مستوياته خلال 8 سنوات، وذلك عن شهر فبراير/شباط الماضي.

وبحسب وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل؛ فإن البلاد تمكنت من تحقيق معدل تصدير يوميًا خلال فبراير/شباط الماضي، بلغ نحو 3.314 مليون برميل يوميًا، بإيرادات تخطت حاجز 8.5 مليار دولار، وهو الرقم الأعلى منذ 8 أعوام.

وقال وزير النفط العراقي إن الوزارة جاهدت لتحقيق هذا الرقم، رغم التحديات الاقتصادية والأمنية، واضطراب أسواق النفط العالمية، وتقييد الإنتاج الوطني ضمن اتفاق أوبك+، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز سببه الدعم الحكومي والسياسي المباشر لجهود العاملين في القطاع النفطي.

الإقبال على النفط العراقي

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

جذب النفط العراقي أنظار المشترين مؤخرًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا؛ إذ تلقت شركة "سومو" لتسويق النفط الحكومية العراقية، طلبات استيراد إضافية؛ حيث يبحث المشترون عن بدائل للنفط القادم من روسيا.

ووفقًا لمسؤولين عراقيين؛ فإن الطلب الإضافي جاء من أوروبا والهند والصين، لكنه أشار إلى أن قدرات العراق على تصدير النفط الخام ما زالت محدودة؛ الأمر الذي سيجعل من الصعب على النفط العراقي تلبية طلبات جميع المشترين.

تراجع النفط الروسي

كشفت تقارير صحفية عن أن الإقبال على النفط الروسي يتراجع مؤخرًا، ضمن مجموعة من العقوبات القاسية التي تفرضها بعض الدول الأوروبية بالتعاون مع الولايات المتحدة على روسيا، بسبب تحركاتها العسكرية داخل أوكرانيا.

ورغم أن العقوبات لا تستهدف النفط الروسي بشكل مباشر؛ فإن هناك إجراءات ضد البنوك الروسية والموارد المالية الروسية، خلقت حالة من عدم اليقين بشأن قدرة موسكو على تمويل التجارة.

بالإضافة إلى ذلك، تسبب ارتفاع تكاليف النقل في البحر الأسود في تراجع الطلب على نفط روسيا والاتجاه إلى نفط الشرق الأوسط، وفي مقدمته النفط العراقي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق