رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

كوريا الجنوبية تمدد العمل بخفض ضرائب الوقود لمواجهة ارتفاع أسعار النفط

قررت كوريا الجنوبية تمديد العمل بخفض ضرائب الوقود لمدة 3 أشهر جديدة، مع العمل على جلب معظم حيازات النفط الخام في البلاد من مختلف مشروعات التنقيب والإنتاج الخارجية.

وتوسع سول جهودها لترويض التضخم المتسارع وتخفيف تأثير ارتفاع أسعار النفط التي وصلت إلى أعلى مستوى في 10 سنوات على المستهلكين وصناعة التكرير.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، خفضت سول ضرائب الوقود بنسبة تصل إلى 20% لمدة 6 أشهر من نوفمبر/تشرين الثاني إلى أبريل/نيسان، باعتباره جزءًا من الجهود المبذولة لتخفيف ارتفاع أسعار التضخم.

وقالت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الجمعة، إن الحكومة قررت تمديد وقت خفض ضرائب الوقود حتى 31 يوليو/تموز، التي تشمل المنتجات النفطية الرئيسة مثل البنزين ووقود الديزل وغاز النفط المسال.

تخفيضات ضرائب الوقود

قال وزير المالية الكوري الجنوبي، هونغ نام كي، إن بلاده ستمدد تخفيضات ضرائب الوقود لتقليل تأثير ارتفاع أسعار الطاقة، الذي دفعته الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف هونغ أن وزارة المالية تدرس ما إذا كانت ستزيد معدل التخفيضات الضريبية إذا ارتفعت أسعار النفط بوتيرة أسرع وتفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي.

وتمثل الضرائب 55% من سعر التجزئة للديزل، و46% من سعر البنزين، و30% من سعر البيوتان -غاز النفط المسال-؛ ما دفع المستهلكين إلى طلب تخفيض الضرائب.

واستشهدت الوزارة بارتفاع أسعار النفط باعتباره عاملًا رئيسًا وراء زيادة الضغوط التضخمية؛ إذ ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.7% على أساس شهري في فبراير/شباط، وهو الشهر الخامس على التوالي الذي ظل فيه نمو أسعار المستهلك أعلى من 3%.

أسعار النفط 100 دولارأسعار النفط

يُعَد ارتفاع أسعار النفط مصدر قلق ومشكلة في كوريا أكبر بكثير من تزايد عدم اليقين بشأن تعطل إمدادات النفط الروسي؛ إذ لا تشكل الخام الخفيفة والمتوسطة من موسكو سوى جزء صغير من سلة استيراد مواد التكرير في البلاد ومصادر الصناعة، حسبما صرح مسؤولون في كبرى المصافي الكورية الجنوبية لستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس.

قال مسوقو الوقود وتجار النفط الخام في كبرى المصافي في كوريا الجنوبية إن أسعار النفط المرتفعة يمكن أن تعمل لصالح ميزانيتهم العمومية؛ حيث يمكن للشركات تحقيق مكاسب في المخزون، في حين أن أسعار المنتجات المباشرة سترتفع أيضًا جنبًا إلى جنب مع مؤشرات النفط الخام القياسية.

ومع ذلك، حذرت المصادر من أن الشركات لا يمكنها الحفاظ على مثل هذه الربحية والهوامش إلا إذا كانت مدعومة بطلب استهلاكي صحي.

وقال مدير تسويق نواتج التقطير المتوسطة في إس أويل إن "ارتفاع أسعار النفط أضر بشدة بثقة المستهلك وكذلك معنويات الأعمال.. كان تمديد الحكومة لخفض الضرائب خطوة حكيمة وسريعة".

تكلفة المواد الأولية

قالت وزارة المالية إن كوريا الجنوبية ستعيد أيضًا إلى الوطن مباشرة من حقول النفط الخارجية، التي تمتلك فيها شركة النفط الوطنية الكورية حصة في التنقيب عن النفط، في حالة تعطل إمدادات النفط.

وقالت شركة النفط الوطنية الكورية إنها تستطيع جلب 30 مليون برميل من أسهمها في مشروعات التنقيب والإنتاج الخارجية المختلفة، حسبما ذكرت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

وقال مسوقو الوقود إن الإجراء الأخير الذي اتخذته سول للمساعدة في خفض تكاليف شراء المواد الأولية للمصافي المحلية سيترجم بشكل مباشر إلى خفض أسعار مبيعات التجزئة.

في محاولة للمساعدة في تقليل عبء تكلفة المواد الأولية للمصافي، قالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة، في يناير/كانون الثاني، إن سول اتفقت مع مجلس التعاون الخليجي على استئناف المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بينهما، والتي يمكن أن تساعد كوريا الجنوبية، رابع أكبر مستورد للخام في العالم، على زيادة مشتريات النفط من الشرق الأوسط بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

ومن المتوقع أن تؤدي اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي إلى جعل النفط الخام في الشرق الأوسط أكثر جاذبية من الناحية الاقتصادية؛ الأمر الذي سيدفع مصافي النفط في كوريا الجنوبية إلى زيادة مشترياتها من الخام الخفيف والمتوسط والثقيل، وكذلك المكثفات من دول الخليج العربي.

احتياطي النفط الإستراتيجي

بالإضافة إلى ذلك، قالت الوزارة، في فبراير/شباط، إن الحكومة مستعدة للإفراج عن مزيد من النفط من احتياطي النفط الإستراتيجي، رغم أنها لم توضح الحجم المحدد ودرجات الخام التي سيُفرَج عنها؛ بالإضافة إلى 3.17 مليون برميل أُعلِن سابقًا أنها سترسل خلال الربع الأول.

وتمتلك كوريا الجنوبية حاليًا 97 مليون برميل من الاحتياطيات الإستراتيجية -83 مليون برميل من الخام و14 مليون برميل من المنتجات النفطية- أي ما يعادل نحو 106 أيام من الطلب المحلي على النحو الموصى به من قبل وكالة الطاقة الدولية، وفقًا لوزارة الطاقة وشركة النفط الوطنية الكورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق