رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

صندوق النفط الأذربيجاني يجمع 1.5 مليار دولار من عائدات الحقول

خلال شهرين

أظهرت بيانات رسمية تسجيل عائدات صندوق النفط الأذربيجاني من بيع النفط والغاز أكثر من 1.5 مليار دولار في أول شهرين من العام الجاري.

وحصل الصندوق على مليار و307 ملايين دولار أميركي ضمن مشروع استغلال مكامن النفط والغاز من حقول "أذري– جيراق- جونشلي" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر.

وجاءت حصيلة إيرادات النفط التي أعلنها قسم العلاقات العامة لصندوق النفط الأذربيجاني خلال يناير/كانون الأول، وفبراير/شباط من العام الجاري.

وكشف البيان الرسمي عن أن صندوق النفط الحكومي الأذربيجاني حصل منذ بداية عام 2001 حتى الآن على واردات بلغت قيمتها نحو 156 مليارًا و680 مليون دولار في إطار مشروع استغلال "أذري - جيراق - جونشلي"، حسبما أفادت وكالة أذرتاج.

أحد حقول أذربيجان
أحد حقول أذربيجان

إنتاج النفط

يدير صندوق النفط في أذربيجان عائدات النفط والغاز، المصدرين الرئيسين في إيرادات الدولة، ويعمل على جمع الأرباح المتعلقة بالطاقة وإدارتها بكفاءة للأجيال القادمة.

وتوقّع مشروع موازنة صندوق النفط الأذربيجاني في عام 2022 أن يصل إنتاج النفط في حقل "أذري - جيراق - جونشلي" لأكثر من 170.1 مليون برميل، بانخفاض 1.5 مليون برميل (171.6 مليونًا) عن 2021.

إيرادات الغاز

من جهة أخرى، حصل صندوق النفط الأذربيجاني على 227 مليونًا و557 ألف دولار من الإيرادات من بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" خلال شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط الماضي.

وقال قسم العلاقات العامة في الصندوق إن عائدات صندوق النفط من بيع المكثفات فقط في حقل "شاه دنيز" خلال الشهرين بلغت 22 مليونا و172 ألف دولار.

وارتفع إجمالي عائدات الصندوق من بيع الغاز والمكثّفات في حقل شاه دنيز 4 مليارات و779 مليون دولار في المدة من 2007 إلى 1 مارس/آذار من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق