سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية ترفع أسعار البيع الرسمية إلى آسيا في أبريل

كشفت شركة أرامكو السعودية، اليوم الجمعة، عن أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات أبريل/نيسان المقبل، إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف إلى 4.95 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أبريل/نيسان، بارتفاع 2.15 دولارًا عن مارس/آذار.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أن هذه الزيادة تعد أعلى علاوة للخام العربي الخفيف منذ أن بدأت بلومبرغ جمع البيانات في عام 2000.

وكان من المتوقع أن يرفع المنتج الحكومي الأسعار بمقدار 1.70 دولارا للبرميل، وفقًا لمسح شمل 6 تجار ومصافي تكرير.

مصفاة تابعة لشركة أرامكو
مصفاة تابعة لشركة أرامكو

أسعار البيع لأوروبا وأميركا

حددت أرامكو سعر بيع الخام إلى شمال غرب أوروبا عند 1.60 دولارًا للبرميل دون سعر برنت في بورصة إنتركونتننتال مرتفعا بمقدار 1.70 دولارًا وإلى الولايات المتحدة عند 3.45 دولارًا فوق مؤشر أسكي، بزيادة نحو دولار واحد عن شحنات مارس/آذار الجاري.

تأتي الزيادة بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى في 10 سنوات، إذ حامت خلال جلسة أمس الخميس قرب 120 دولارًا للبرميل، ويجرى تداول خام برنت اليوم فوق 110 دولارات.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إثارة الأسواق من السلع إلى الأسهم والسندات، يتجنب المشترون النفط الخام من روسيا، التي تقود أوبك+ إلى جانب المملكة العربية السعودية، خوفًا من تعرضهم لعقوبات مالية. هذا يمتد إلى سوق ضيقة بالفعل حيث يبحث المشترون عن بدائل.

قرار أوبك+

جاء قرار أرامكو بعد 48 ساعة من إعلان تحالف أوبك+ الاستمرار في زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميا، خلال أبريل/نيسان المقبل، إذ قاوم التحالف دعوات من الولايات المتحدة ومشترين آخرين لتعزيز الإنتاج بشكل أسرع من الزيادات الشهرية البالغة 400 ألف برميل يوميًا.

وترسل السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وتُعَد الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند أكبر المشترين.

وعادة ما تصدر أرامكو أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

ويحدد عملاق النفط السعودي أسعار خاماته بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق