رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مدير وكالة الطاقة الدولية يهاجم أوبك+

الطاقة

هاجم المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفاءها من الخارج بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+؛ لعدم استجابتهم لضخ المزيد من النفط.

وقال بيرول إن القرار الذي اتخذته أوبك+ بالتمسك بخطتها لزيادة 400 ألف برميل يوميًا في حصة إنتاج الخام الجماعي لشهر أبريل/نيسان كان "مخيبًا للآمال".

كان المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية قد دعا، في وقت سابق، الشهر الماضي، مجموعة أوبك+ إلى سد الفجوة بين غاياتها وأفعالها، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية.

ووافق تحالف أوبك+، في اجتماعه، أمس الأربعاء، على السير وفق خططه بزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان المقبل.

مخزونات النفط

قال فاتح بيرول إن وكالة الطاقة الدولية قد تطلق المزيد من مخزونات النفط، بعد أن أعلنت، في وقت سابق من هذا الأسبوع، سحب 60 مليون برميل من احتياطيات النفط الإستراتيجية.وكالة الطاقة الدولية

كان بيرول يتحدث في مؤتمر صحفي لوكالة الطاقة لمناقشة كيف يمكن لأوروبا أن تقلل من اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي مع الحفاظ على أمن الإمدادات، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرّض تحالف المنتجين إلى ضغوط ومطالب بالنظر في تسريع وتيرة زيادات حصص الإنتاج، لكن أوبك+ واصلت مرة أخرى على جدولها الزمني.

وصعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 9 سنوات، اليوم الخميس، بالتزامن مع تزايد المخاوف من نقص الإمدادات مع تصاعد العقوبات الغربية ضد روسيا لغزوها أوكرانيا.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 2% بحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ليتداول خام برنت قرب مستوى 115 دولارًا، متراجعًا من 119.84 دولارًا للبرميل كان قد سجلها في وقت سابق اليوم.

احتياطي النفط الإستراتيجي

يُعَد إعلان وكالة الطاقة الإفراج عن 60 مليون برميل من احتياطي الطوارئ، المرة الرابعة التي تجري فيها الوكالة سحبًا منسقًا منذ تأسيسها في عام 1974.

وأضاف بيرول: "لدينا مخزون أكثر من كافٍ لاتخاذ المزيد من الإجراءات.. 60 مليون برميل هي 4% فقط من الاحتياطيات التي لدينا اليوم".

وفي محاولة لتعزيز الإمدادات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء الماضي، الإفراج عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. طيب اذا عندك احتياطي يوصل مليار برميل
    بتولول زي العحايز ليه يا نفخاا المتنفخ ???, 🤔🤔🤔
    النفط لينا ونعمل بيه اللي احنا عاوزينه
    لو النفط عندكم والله لتوصلو سعره ل 250 ....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق