رئيسيةأخبار الغازغاز

إيني تختار تقنيات أميركية لتطوير محطة الغاز المسال العائمة في الكونغو

تستخدم تقنية الإسالة السريعة للمرة الأولى

هبة مصطفى

اختارت شركة إيني الإيطالية تقنية الإسالة السريعة للغاز الطبيعي، التي ابتكرتها شركة نيو فورتريز إنرجي الأميركية، لتطوير مشروع محطة عائمة للغاز المسال تهدف إلى التصدير في الكونغو.

ووقعت إيني والشركة الأميركية اتفاقًا مبدئيًا، يُنتظر أن يخرج بصورته النهائية خلال الشهر الجاري، وجاءت تلك الخطوة عقب إعلان عملاق النفط والغاز الإيطالي التوسع في أنشطة الغاز بالقارة الأفريقية.

وحققت إيني أرقامًا قياسية لمبيعات الغاز المسال، خلال العام الماضي، بزيادة 15% عن عام 2020، وقُدّرت تلك المبيعات بما يقارب 10.90 مليار متر مكعب من الغاز المسال.

تقنية الإسالة السريعة

تشمل تقنية الإسالة السريعة التي ابتكرتها الشركة الأميركية توفير وحدات إسالة معيارية متوسطة الحجم لمنصات الرفع والبنية التحتية للمشروع، وتعمل تلك التقنية على إسالة الغاز الطبيعي بصورة سريعة، ما يوفّر إنتاجًا أكبر بتكلفة أقل، وفق شركة نيو فورتريز إنرجي.

إيني

وتتطلع الشركة الأميركية لنشر تلك التقنية في أنحاء العالم كافة.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة نيو فورتريز إنرجي، ويس إدينس، أن إيني كونها مؤسسة عالمية تُعد الشريك الأفضل لشركته للتعاون وإنتاج أول محطة عائمة للغاز المسال بتقنية الإسالة السريعة التي ابتكرتها الشركة الأميركية.

وكشف إدينس أنه من المتوقع بدء الإنتاج من محطة الإسالة السريعة العائمة المرتقب بناؤها في برازافيل عاصمة الكونغو خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وأضاف أن محطة برازافيل العائمة للغاز المسال ستكون الخطوة الأولى لتغيير قواعد إسالة الغاز في العالم من خلال نشر تقنيات الإسالة السريعة.

وفسر إدينس أن تلك التقنية من شأنها توفير إمدادات الطاقة النظيفة والموثوقة بأسعار ملائمة، إذ ستُزوّد المنشآت البحرية للمحطة العائمة في الكونغو بتقنيات الإسالة السريعة المُبتكرة من قبل الشركة الأميركية.

مشروع إيني في الكونغو

تهدف المحطة العائمة المرتقبة في الكونغو إلى إنتاج 1.4 مليون طن من الغاز المسال، بالاعتماد على الغاز المصاحب المُنتج من الحقول البحرية (نيني مارين) في الكونغو، في ترخيص مارين إكس2.

ويقضي الاتفاق المبدئي غير الملزم بين إيني الإيطالية ونيو فورتريز إنرجي الأميركية بتوفير تقنية الإسالة السريعة طوال 20 عامًا، إلى جانب شرائها 1.2 مليون غالون يوميًا من إنتاج الغاز الطبيعي المسال للمحطة للتسليم على ظهر السفينة.

(البرميل = 42 غالونًا)

وأكدت إيني أن مشروع المحطة العائمة للغاز المسال المعتمدة على تقنيات الإسالة السريعة المُبتكرة من قبل الشركة الأميركية يدعم خطتها لإنهاء حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط لفصل الغاز عن السوائل، وفق صحيفة إنرجي فويس.

ويسمح إنتاج المحطة برفع إنتاج إيني من الغاز المسال في الكونغو إلى مليونيْ طن سنويًا، وهو أعلى مستويات الإنتاج في البلاد.

خطة الاتفاق المبدئي

طُرح مشروع تطوير المحطة العائمة للغاز المسال في الكونغو قبل سنوات، لكن بخطوة الاتفاق المبدئي مع الشركة الأميركية على تقنية العمل والتسييل والتوصل إلى اتفاق نهائي مُلزم للطرفين بنهاية الشهر الجاري، تبدأ خطواته الفعلية لتحقيق أهدافه الإنتاجية.

كينيا - التنقيب عن النفط
منصة حفر تابعة لـ"إيني" - أرشيفية

وتُقسّم خطة المشروع -طبقًا للاتفاق- إلى مرحلتين لتطوير محطتي إسالة معيارية، تقع المرحلة الأولى بالقرب من شاطئ ساحل الكونغو، والثانية بحرية بالكامل، وفق وكالة هاويلتي لأبحاث الاستثمار في أفريقيا.

ويعمل المشروع على توفير إمدادات الغاز لقطاع الكهرباء والصناعة المحلية في الكونغو، بالإضافة إلى تصدير بعض الإمدادات عقب معالجتها بتقنية الإسالة السريعة للشركة الأميركية.

ولم يكن اتفاق شركة نيو فورتريز إنرجي لتنفيذ مشروع الكونغو هو الأول من نوعه في أفريقيا للشركة الأميركية، إذ رغم أن تطوير المحطة التابعة لشركة إيني يعد أولى سبل تطبيق تقنية الإسالة السريعة فإنها خاضت محاولة أفريقية من قبل.

ففي ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي، أبرمت الشركة الأميركية مذكرة تفاهم غير ملزمة مع وزارة النفط والمعادن والطاقة في موريتانيا.

وتفتح مذكرة التفاهم بين الشركة الأميركية وموريتانيا المجال أمام تطوير حقل باندا بتقنية الإسالة السريعة للغاز الطبيعي أيضًا؛ تمهيدًا لتوفير إمدادات الغاز والكهرباء محليًا في موريتانيا والتوجه نحو التصدير.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق