أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

قطر للطاقة توقع اتفاقية لاستكشاف النفط والغاز في ناميبيا

الطاقة

وقعت قطر للطاقة اتفاقية تعاون مع شركة "نامكور للاستكشاف والإنتاج"، وهي شركة تابعة لمؤسسة النفط الوطنية في ناميبيا (نامكور).

وتوفر الاتفاقية، وفقًا لبيان صحفي من شركة قطر للطاقة، إطارًا للتعاون مع شركة نامكور لدعم وتطوير قطاع استكشاف وإنتاج النفط والغاز في ناميبيا بصورة مستدامة، بما في ذلك توفير الفرص لتدريب وتطوير كوادر نامكور في مهارات صناعة النفط والغاز.

وكانت الشركة القطرية قد نجحت خلال الشهر الماضي في التوصل إلى اكتشافين للنفط والغاز قبالة سواحل ناميبيا، بالتعاون مع تحالفين بقيادة شركتي توتال إنرجي الفرنسية، وشل الأنغلو هولندية.

قطر للبترول - الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة
الشعار الجديد لشركة قطر للطاقة

شراكة جديدة

شهد كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، ووزير الطاقة والمناجم في ناميبيا، توم الويندو، توقيع الاتفاقية في الدوحة.

إذ وقعها كل من نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التطوير الجوفي والاستكشاف في قطر للطاقة، خالد الهتمي، ومدير عام شركة نامكور الوطنية الناميبية، إيمانويل مولونغا.

ووفقًا لبنود الاتفاق، تتعاون الشركتان في فرص الاستثمار المشترك في قطاع الاستكشاف والإنتاج في ناميبيا.

وتعمل نامكور للاستكشاف والإنتاج، بهدف خلق قيمة مضافة عبر سلسلة إنتاج النفط والغاز، بما في ذلك إدارة حقوق الترخيص والإشراف على أنشطة التنقيب والاستكشاف في ناميبيا.

التوسع الخارجي

تعمل الشركة القطرية على توسيع استثماراتها النفطية الخارجية، بالتزامن مع تعافي الطلب على الخام، إذ تركز على عدد من المناطق والدول الغنية بالموارد الهيدروكربونية.

وتعزز الاتفاقية الجديدة من وجود قطر للطاقة في منطقة جنوب أفريقيا، من خلال اتفاقيات الاستكشاف والإنتاج.

وتعد هذه ثالث اتفاقية في ناميبيا، إذ دخلت الشركة القطرية خلال السنوات الـ3 الماضية في اتفاقيتي شراكة إحداهما مع شركة شل العام الماضي، في امتياز خاص بالأخيرة في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين، الذي جرى إعلان التوصل -قبل أيام- إلى اكتشاف للنفط في المنطقة بيل 39.

كما وقعت في أغسطس/آب 2019، اتفاقيتين، استحوذت بموجبهما على حصة من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بالمنطقتين البحريتين 2913 بي و2912، التي تتولى تطويرهما شركة توتال إنرجي الفرنسية، وجرى التوصل إلى اكتشاف نفطي قبل أيام في مربع "2913 بي" في حوض أورانج.

وتمتلك قطر للطاقة حصصًا في 3 مناطق استكشاف بحرية، وهي بيل 39، و2912، و2913 بي قبالة السواحل الناميبية، بمساحة إجمالية تبلغ 28 ألفًا و327 كيلومترًا مربعًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق