غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

تراخيص توتال إنرجي في جنوب أفريقيا على المحك

حال لم تقدم خطة إنتاج بحلول سبتمبر

مي مجدي

ما تزال خطط تطوير حقلي الغاز "برولبادا" و"لويبرد" في جنوب أفريقيا غامضة حتى مع قرب انتهاء تراخيص شركة توتال إنرجي الفرنسية في الشهور المقبلة.

وفي هذا الشأن، قالت هيئة تنظيم النفط والغاز، اليوم الأربعاء، إن الشركة الفرنسية قد تفقد ترخيص تطوير الاكتشاف الضخم حال لم تقدم خطة إنتاج بحلول سبتمبر/أيلول.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "بتروليوم أجنسي إس إيه"، فينديلي ماسانغان، إلى انتهاء حق التنقيب في سبتمبر/أيلول 2022، ويتعيّن على توتال إنرجي وشركائها في المشروع تقديم طلب رسمي نظير حقها في الإنتاج وإلا سيُجرى طرح المربع مرة أخرى في السوق.

الاكتشاف الضخم

اكتشفت الشركة الفرنسية حقلي الغاز "برولبادا" و"لويبرد" في المربع البحري "11بي/12بي" على بعد 175 كيلومترًا قبالة الساحل الجنوبي لجنوب أفريقيا في عامي 2019 و2020.

توتال إنرجي
شركة توتال إنرجي الفرنسية - أرشيفية

وبناءً على طلب الحكومة، عملت توتال على تسريع عملية تطوير مشروع "لويبرد"، وسيُجرى ربطه بمنصة بحرية تديرها شركة النفط الوطنية "بتروسا" عن طريق خط أنابيب تحت البحر يبلغ طوله أقل من 100 كيلومتر.

وقال ماسانغان إن توتال إنرجي دخلت في المراحل الأخيرة من المحادثات مع بتروسا للتوصل إلى اتفاقية لشراء الغاز، بهدف تزويد مصفاة موسيل باي التي تديرها الدولة لتحويل الغاز إلى سائل، والتي تعمل -حاليًا- دون طاقتها بكثير، بسبب تضاؤل احتياطيات الغاز المحلية، حسب وكالة رويترز.

وأوضح ماسانغان أن المفاوضات المتعلقة بإمداد الغاز والمكثفات لكل من بتروسا و"إسكوم" -هيئة مرفق الكهرباء الحكومية- أوشكت على الانتهاء، ويتوقع وضع اللمسات الأخيرة بحلول يونيو/حزيران المقبل.

وقال: "من المتوقع أن يكلّف تطوير مشروع (لويبرد) قرابة ملياري دولار، وسيشهد بدء أول إنتاج بحلول عام 2026".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة قرابة 45 ألف برميل يوميًا، وتقع بجوار محطة غوريكوا التابعة لشركة إسكوم، التي تبلغ سعتها الإنتاجية 740 ميغاواط، وتسعى بتروسا إلى تطويرها لإحلال الغاز بدلًا من الديزل.

إنتاج الغاز

ربما يكون التطوير المحتمل لحقلي الغاز "برولبادا" و"لويبرد" غير مؤكد في الوقت الراهن، لكن إنتاج الغاز سيكون كافيًا لتلبية أكثر من نصف الطلب الحالي للبلاد بمجرد بدء التشغيل خلال السنوات المقبلة.

الغاز الطبيعي- جنوب أفريقيا
أحد مشروعات الغاز في جنوب أفريقيا - أرشيفية

إذ تشير التقديرات الأولية إلى أن حقلي الغاز يمثلان نحو 3.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز و192 مليون برميل من المكثفات، أغلبها موجودة في حقل "لويبرد".

ومع توقعات انخفاض الإنتاج في الحقول الحالية خلال العقد المقبل، سيجبر ذلك البلاد على استيراد كميات أكبر من موزمبيق، والبحث عن خيارات بديلة لإمدادات الغاز مثل تغويز الغاز المسال لتلبية الطلب.

لكن اكتشافاتها الجديدة من النفط والغاز ستقلل من اعتمادها على الواردات، وستخلق فرص عمل في مختلف القطاعات، وستوفر بديلًا لقطاع الطاقة الحالي الذي يهيمن عليه الفحم.

وفي ظل المناخ الاقتصادي الحالي، ستحتاج الشركات إلى توفير مسار تجاري واضح للغاز يكون مناسبًا لكل من المستثمرين والحكومة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق