التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

تحول الطاقة.. غانا تبحث عن حلول لا تضر اقتصادها القائم على النفط والغاز

وزير الطاقة: من الظلم مطالبة أفريقيا بالتخلي عن أهم مواردها

أحمد بدر

في الوقت الذي تُقر فيه غانا بأهمية التحركات العالمية لمحاربة التغيرات المناخية، ما زالت الدولة الأفريقية متخوفة بشأن أضرار تحول الطاقة على خططها للتنمية والمعتمدة على النفط والغاز.

وبحسب نائب وزير الطاقة، أندرو إيجيابا ميرسر، فإن غانا مهتمة بمراجعة كثير من العناصر المهمة في المناقشات العالمية حول تحول الطاقة، لكي لا تخاطر بتعليق أصولها النفطية، التي تُعد أساس أجندة التنمية الخاصة بها.

وقال نائب الوزير: "رغم أن أفريقيا لا تزال أقل مصادر انبعاثات الكربون على مستوى العالم، فإن آثار السياسات الصارمة للانتقال نحو الطاقة النظيفة، يمكن أن تؤثر في صناعات النفط والغاز في غانا، وتؤثر في النهاية في الاقتصادات المتنوعة".

الموارد الطبيعية والتنمية

تحول الطاقة
نائب وزير الطاقة الغاني أندرو إيجيابا ميرسر - الصورة من موقع غانا ويب

تُجري غانا مناقشات داخلية حاليًا بشأن تحول الطاقة، وخلال حديثه -الذي نقله موقع "غانا ويب"- مع بعض المسؤولين وأصحاب الأعمال، أكد نائب وزير الطاقة أن الاقتصاد الغاني ليس استثناءً من الاقتصادات الأخرى.

وأضاف: "لكن يجب أن تُؤخذ أهداف الخطة الوطنية لتحول الطاقة في الاعتبار؛ الظروف الخاصة للموارد الطبيعية الوفيرة واحتياجات التنمية في غانا على النحو الذي أوضحه الرئيس أكوفو-أدو، خلال مؤتمر المناخ كوب 26 في غلاسكو".

وأوضح نائب الوزير أنه سيكون من الظلم تمامًا أن يطالب العالم أفريقيا بالتخلي عن استغلال مواردها اللازمة لتمويل تنميتها ومساعدتها على التعامل بشكل أفضل مع تهديدات تغير المناخ، في وقت اكتشفت فيه العديد من البلدان في القارة للتو مزيدًا من موارد النفط والغاز

دور أكبر للنفط والغاز

بينما اعترف نائب وزير الطاقة الغاني بأهمية وتأثير التغيرات المناخية، قال إن خطة بلاده الانتقالية يجب أن تسعى بالتالي إلى منح وضع صناعة النفط والغاز دورًا أكثر أهمية في تنمية البلاد.

ولفت إلى أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة إنتاج النفط الخام لتحقيق مزيد من الإيرادات، وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد من خلال توليد الطاقة وتصنيع البتروكيماويات، على سبيل المثال.

يُشار إلى أن نائب الرئيس الغاني محمد باوميا، أطلق في 22 فبراير/شباط 2022، المنتدى الوطني لانتقال الطاقة في أكرا، تمهيدًا لبدء محادثات وطنية حول تحول الطاقة، إذ إن من المقرر عقد مزيد من المشاركات في عواصم إقليمية أخرى.

تحول الطاقة في غانا

تسعى غانا إلى تعزيز قدراتها في مجال الطاقة المتجددة، إذ طالبت في مطلع شهر فبراير/شباط المنصرم، بنك التنمية الأفريقي بتمويل مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ولكنها في الوقت نفسه لا تعتزم قريبًا التخلي عن مواردها من النفط والغاز.

وكان مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي قد وافق على منح غانا تمويلًا للمشروع، الذي يتضمن تطوير 35 شبكة صغيرة وأنظمة كهروضوئية منفردة تعمل بالطاقة الشمسية.

وسيعمل المشروع على توفير الطاقة الشمسية في 400 مدرسة، إلى جانب 200 نظام شمسي في مراكز صحية، و100 في مراكز خدمة الطاقة المجتمعية بمنطقة بحيرة فولتا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق