أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الاتحاد الأوروبي يدعم مشروعات الهيدروجين النظيف بـ334 مليون دولار

دينا قدري

أطلقت شراكة الهيدروجين النظيف -التابعة للاتحاد الأوروبي- دعوتها الأولى إلى تقديم مقترحات، وُصفت بأنها حملة غير مسبوقة لتعزيز تطوير تقنيات الهيدروجين وخلايا الوقود المتطورة.

وستوفر الشراكة من خلال هذه الدعوة 300.5 مليون يورو (333.7 مليون دولار أميركي) لدعم المشروعات التي تعزز إنتاج الهيدروجين المتجدد، وخفض تكاليفه، وتطوير حلول التخزين والتوزيع، وتحفيز استخدام الهيدروجين منخفض الكربون في القطاعات التي يصعب تخفيفها، مثل الصناعات كثيفة الطاقة أو الطيران أو النقل الثقيل.

وتتضمن الدعوة -أيضًا- الاستمرار في المساعدة في تحفيز نشر "وديان الهيدروجين" في جميع أنحاء أوروبا، والمشروعات المعقدة التي تغطي سلسلة قيمة الهيدروجين بأكملها في منطقة معينة، وتوسيع نطاق نشر الهيدروجين، وإنشاء أنظمة بيئية مترابطة للهيدروجين في جميع أنحاء أوروبا، حسبما جاء في بيان رسمي.

الغرض من الاستثمار

علّق المدير التنفيذي لشراكة الهيدروجين النظيف، بارت بيبويك، على إطلاق هذه الدعوة، قائلًا: "هذا الاستثمار الضخم ضروري لضمان تطوير اقتصاد هيدروجين ديناميكي من مختلف المبتكرين والمصنعين والمنتجين والمستخدمين النهائيين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، لتحقيق مستقبل مستدام ومزدهر قائم على الهيدروجين".

وسيكون إجمالي 41 موضوعًا جزءًا من الدعوة لتقديم مقترحات، بما في ذلك 10 موضوعات لإنتاج الهيدروجين المتجدد، و11 لتخزين الهيدروجين وتوزيعه، و8 للنقل، و4 للتدفئة والطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، ستدعم شراكة الهيدروجين النظيف من خلال دعوتها 5 مشروعات للقضايا الشاملة، وكذلك واديان للهيدروجين، وتحديًا بحثيًا إستراتيجيًا واحدًا.

الهيدروجين - تحول الطاقة

مشروعات رائدة

الجديد هو أن دعوة شراكة الهيدروجين النظيف تتوقع العديد من "المشروعات الرائدة"، التي من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير في تسريع التحول إلى اقتصاد الهيدروجين.

الطلبات التي سيجري عرضها بنجاح من خلال هذه المشروعات الرئيسة، يُمكن أن تدخل مرحلة نشر السوق ويُمكن تكرارها على نطاق واسع (أو على أساس تجاري).

وتتضمن الدعوة -أيضًا- دعم "تحدٍّ بحثي إستراتيجي"، سيستخدم نهجًا متعدد التخصصات لمعالجة استدامة وأهمية مواد المحلل الكهربائي وخلايا الوقود.

وتعمل الدعوة على تعزيز الأولويات الرئيسة التي حددها جدول الأعمال البحثي الإستراتيجي الجديد لشراكة الهيدروجين النظيف، الذي اعتمده مجلس الإدارة في 25 فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق