التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج سوائل الغاز الطبيعي الأميركي يرتفع مع زيادة سعة خطوط الأنابيب

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت الولايات المتحدة إضافة سعة جديدة إلى خطوط أنابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي خلال العامين الماضيين، ما عزّز قدرة إنتاج الغاز ومعالجته.

وبحسب تقرير صادر اليوم الأربعاء عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أضافت الشركات الأميركية سعة أكثر من 2000 ميل من خطوط أنابيب نقل السوائل خلال عامي 2020 و2021.

وجرى تخصيص عدد من هذه المشروعات الحديثة هذه لنقل سوائل الغاز الطبيعي، التي تُنتج من تدفقات الغاز الطبيعي الخام، في محطات معالجة الغاز.

وسمحت سعة خطوط الأنابيب الإضافية الخاصة بنقل سوائل الغاز الطبيعي بمعالجة المزيد من الغاز.

سوائل الغاز

سوائل الغاز الطبيعي عبارة عن مزيج من الإيثان والبروبان والبيوتان والبنزين الطبيعي، والمعروفة باسم مزيج الدرجة واي (Y-grade mix).

ومن أجل بيع الغاز الطبيعي تجاريًا، يُجرى فصل هذه السوائل عن الغاز الخام، قبل شحنها عن طريق خطوط أنابيب لمزيد من المعالجة.

وفي الشهر الماضي، أظهر تقرير لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، ارتفاع إنتاج سوائل الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عند 5.84 مليون برميل يوميًا، بزيادة 60 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق له.

وسمحت سعة خطوط الأنابيب الجديدة لمصانع معالجة الغاز الطبيعي، بمعالجة المزيد من الغاز وشحن المزيج المستخرج -سوائل الغاز الطبيعي- بتكلفة منخفضة نسبيًا لمحطات التجزئة.

وفي محطات التجزئة، تُجرى معالجة سوائل الغاز الطبيعي بشكل أكبر في مكوناته، التي يمكن بعد ذلك تسويقها بشكل فردي.

إنتاج الغاز الطبيعي

خطوط الأنابيب

من بين 14 مشروعًا جديدًا لخطوط الأنابيب المضافة في العامين الماضيين، استحوذ حوض برميان على 5 مشروعات، بسعة 800 ألف برميل يوميًا.

ويميل إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان إلى الحصول على محتوى أكبر لسوائل الغاز، مقارنة بالحجم الإجمالي للغاز الطبيعي الخام المنتج من معظم الأحواض الأخرى في الولايات المتحدة.

وأسهمت القدرة الإضافية لخطوط الأنابيب الخاصة بنقل سوائل الغاز من حوض برميان في نمو إنتاج الغاز في أكبر الأحواض الأميركية في وقت كان فيه إنتاج النفط الخام ثابتًا نسبيًا.

وبحسب تقرير إنتاجية الحفر، بلغ إنتاج النفط الخام في حوض برميان خلال أكتوبر/تشرين الأول 2021 مستوى 4.8 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعادل مستويات الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول 2019، على حين ارتفع الغاز الطبيعي في حوض برميان بنسبة 16% خلال المدّة المقارنة نفسها.

كما ارتفع إنتاج سوائل الغاز من مصافي التكرير في تكساس ونيو مكسيكو -إذ يُوجد حوض برميان- بنسبة 19%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق