رئيسيةأخبار الطاقة النوويةروسيا وأوكرانياطاقة نوويةعاجل

وكالة الطاقة الذرية: روسيا تسيطر على أكبر محطة نووية في أوكرانيا (تحديث)

أعلنت وكالة الطاقة الذرية، أنها تلقت تأكيدًا من موسكو قبل قليل، بأن القوات الروسية قد سيطرت على أكبر محطة طاقة نووية في أوكرانيا وهي "زابوريزهزهيا".

جاء ذلك في تحديث مستمر للبيان الصحفي الذي أصدرته الوكالة قبل أيام، بشأن متابعتها للأوضاع في أوكرانيا، تزامنًا مع الغزو الروسي الذي بدأ الخميس الماضي.

وكانت الوكالة قد أكدت أن محطات الطاقة النووية في أوكرانيا البالغ عددها 15 مفاعلًا في 4 مواقع لا تزال تحت سيطرة المشغل الوطني هناك، بالتزامن مع تصاعد التوترات السياسية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المدير العام للوكالة، رافائيل ماريانو غروسي، إن أوكرانيا أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن جميع محطات الطاقة النووية في البلاد لا تزال تحت السيطرة، ولم ترد تقارير جديدة عن تهديدات محتملة للمواقع.

وقالت هيئة التفتيش الحكومية التنظيمية النووية في أوكرانيا، إنها تتواصل بانتظام مع المحطات التي تواصل العمل بأمان، مشيرة إلى أن أنظمة الحماية المادية الخاصة "في الوضع العادي"، وأن مستويات الإشعاع في المواقع طبيعية.

كانت وزارة الخارجية الأوكرانية قد أبلغت وكالة الطاقة الذرية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن القوات الروسية كانت تتقدم بالقرب من أكبر محطة للطاقة النووية -محطة زابوريزهزهيا- في شرق أوكرانيا، إلا أن المعلومات الواردة في ذلك اليوم من المشغل أكدت أن القوات الروسية كانت بالقرب من الموقع لكنها لم تدخله.

سلامة المحطات النووية

شدد مدير وكالة الطاقة الذرية على أنه يجب تجنب أي عمل عسكري أو أي عمل آخر يمكن أن يهدد سلامة وأمن محطات الطاقة النووية الأوكرانية.

وقال غروسي: "ما زلت أشعر بقلق بالغ إزاء الوضع في أوكرانيا، لا سيما فيما يتعلق بسلامة وأمن محطات الطاقة النووية لديها".

وأضاف: "أجدد مناشدتي القوية لتجنب أي خطر أو تهديد محتمل لهذه المرافق؛ لأن أي حادث قد تكون له عواقب وخيمة للغاية"، حسبما ذكر بيان للوكالة حول الأوضاع في أوكرانيا.

محطات الطاقة النووية
محطات الطاقة النووية

النفايات المشعة

من جانبها، قالت هيئة التفتيش الحكومية التنظيمية النووية في أوكرانيا، إن جميع مرافق التخلص من النفايات المشعة التابعة لمؤسسة الرادون الحكومية تعمل كالمعتاد، ولم تُشِر أنظمة مراقبة الإشعاع إلى أي انحرافات عن القيم العادية.

في 27 فبراير/شباط الماضي، أبلغت الهيئة ووكالة الطاقة الذرية أن الصواريخ قد أصابت موقعًا مثل هذه المنشأة في العاصمة كييف، ولكن لم يكن هناك ضرر للمبنى ولم ترد تقارير عن إطلاق إشعاعي.

محطة تشيرنوبل

أبلغت أوكرانيا، الأسبوع الماضي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن القوات الروسية قد سيطرت على منشآت المؤسسة الحكومية المتخصصة تشيرنوبل، الواقعة داخل المنطقة المحظورة التي أقيمت بعد حادث 1986.

وقالت الهيئة المنظمة إن مستويات الإشعاع حول المنشأة تخضع للمراقبة ولا تتجاوز المستويات المعتادة، موضحة أن موظفي المحطة المتاحين لم يتغيروا منذ الأسبوع الماضي وهم يعملون في نوبات.

وتواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة التطورات في أوكرانيا عن كثب، مع التركيز بشكل خاص على سلامة وأمن مفاعلاتها للطاقة النووية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق