رئيسيةأخبار الغازغاز

تركيا ترفع عدد سفن التنقيب عن الغاز في البحر الأسود

الطاقة

ضمن مساعيها المستمرة منذ أعوام بشأن التنقيب عن الغاز في البحر الأسود، أعلنت تركيا رفع عدد سفن التنقيب هناك إلى 4 سفن.

جاء ذلك وفق تصريحات تلفزيونية أدلى بها وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، اليوم الثلاثاء، إلى قناة "تي آر تي خبر" ونقلتها وكالة الأناضول.

وأوضح دونماز أن سفينة رابعة ستبدأ عمليات التنقيب عن الغاز في البحر الأسود خلال شهرين، مضيفًا أن سفينة "الفاتح" تواصل أعمال الحفر الاستكشافية في حقل "قره سو-1" في البحر نفسه

شركات تركية وعالمية

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، فاتح دونماز، في تصريحاته، إن هناك شركات نفط تركية وعالمية لديها 7 إلى 8 أنشطة حفر لأغراض الاستكشاف في البحر الأسود، مؤكدًا أن سفينة التنقيب الرابعة ستبدأ مهامها خلال شهر أو اثنين، دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي إضافة سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز في تركيا، ليرتفع العدد إلى 4 سفن، حسبما ذكرت وكالة الأناضول وقتها.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها حينها خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان بالعاصمة أنقرة، إن تركيا تواصل الأعمال بكل زخمها لاستخراج الغاز ونقله الذي اكتشفته تركيا في البحر الأسود.

وأكد أردوغان أن السفينة الجديدة من الجيل السابع الذي يتمتع بأحدث التقنيات، مشيرّا إلى وجود 5 سفن من هذا النوع في العالم، إذ يبلغ طولها 238 مترًا وعرضها 42 مترًا، وهي قادرة على التنقيب بعمق 3 آلاف و665 مترًا.

نجاحات واكتشافات

تأتي السفينة الرابعة لتنضم إلى 3 سفن تركية أخرى هي "بربروس خير الدين باشا" و"القانوني" و"الفاتح" كانت قد بدأت عمليات التنقيب عن الغاز في البحر الأسود في وقت سابق.

يُذكر أن شركة النفط التركية "تي بي إي أو"، أكملت -مؤخرًا- بنجاح اختبار تدفق الغاز الطبيعي في بئر "توركالي 1" التابعة لحقل صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وفي أغسطس/آب 2020، أعلن أردوغان أن سفينة التنقيب "الفاتح" اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد في موقع "تونا 1" بحقل صقاريا، باحتياطي 320 مليار متر مكعب قبالة سواحل ولاية زونغولداك، ليعلن لاحقًا ارتفاع التقديرات بعد اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز.​​​​​​​

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق