سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 8%.. وخام برنت قرب 105 دولارات - (تحديث)

والخام الأميركي يتجاوز 103 دولارات

ارتفعت أسعار النفط بنحو 8% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد خام برنت بالقرب من 105 دولارات، وسط مخاوف من تعطل محتمل للإمدادات مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويأتي ذلك على الرغم من إعلان وكالة الطاقة الدولية الإفراج عن 60 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ؛ في محاولة لتقليل تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على أسواق النفط.

كانت أسعار الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع بنحو 4.5%، مع تحقيقها مكاسب شهرية قوية، وسط ترقب تأثير الحرب الروسية الأوكرانية -التي دخلت يومها السادس- في الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 8%، لتصل إلى 103.41 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ يوليو/تموز 2014، بعدما سجل 106.78 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 7.1%، مسجلة 104.97 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 107 دولارات خلال الجلسة.

وخلال فبراير/شباط الماضي، سجل كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب بنحو 13% و8.6% على التوالي، وهو الصعود الشهري الثالث على التوالي.

أحد مستودعات تخزين النفط في اليابان (رويترز)
أحد مستودعات تخزين النفط في اليابان (رويترز)

شح الإمدادات

قالت كبيرة محللي سوق النفط في ريستاد إنرجي، لويز ديكسون: "أدت المخاوف من شح الإمدادات إلى ارتفاع الأسعار مع انتهاء محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، أمس الإثنين، وعودة المسؤولين إلى العواصم لإجراء مزيد من المشاورات؛ ما يشير إلى أن حل النزاع ليس وشيكًا".

وأعلنت شركات النفط والغاز الكبرى، بما في ذلك بي بي، وشل، خططًا للخروج من العمليات الروسية والمشروعات المشتركة.

يواجه مشترو النفط الروسي صعوبة بشأن المدفوعات وتوافر السفن مع فرض العقوبات الغربية ردًا على غزو أوكرانيا.
وفي الوقت نفسه، حافظت مصانع آسيا على انتعاش سريع في فبراير/شباط الماضي وسط علامات على أن جائحة فيروس كورونا كانت أقل تأثيرًا في الأعمال التجارية؛ ما يشير إلى زيادة الطلب على النفط.

احتياطي النفط الإستراتيجي

أكدت وكالة الطاقة في بيان صادر اليوم، أنها ستواصل مراقبة أسواق النفط والغاز العالمية عن كثب مع إمكان سحب إضافي من احتياطي الطوارئ، حسب الحاجة.

وتمثل الـ60 مليون برميل المقرر الإفراج عنها 4% من احتياطي الطوارئ لدى أعضاء وكالة الطاقة الدولية، البالغ 1.5 مليار برميل.

وكتب المحللون في كومنولث مصرف أوف أستراليا، في مذكرة خلال وقت سابق: "هذا الإصدار المحتمل قد يحد من ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الإمدادات الروسية

تصدر روسيا، التي تصف تصرفاتها في أوكرانيا بـ"عملية خاصة"، ما بين 4 و5 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام، و2 إلى 3 ملايين برميل يوميًا من المنتجات المكررة.

كما ستجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون آخرون -من بينهم روسيا- في تحالف أوبك+، غدًا الأربعاء، ومن المتوقع أن تحافظ على زيادة تدريجية في الإمدادات.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرغ، فإن تحالف أوبك+ من المتوقع أن يقرر استمرار الزيادة التدريجية لإنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق