رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تصعد 43 دولارًا مسجلة أعلى مستوى في 13 شهرًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 43 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتسجّل أعلى مستوى في 13 شهرًا، مع خسائر الأسهم الأميركية وتراجع عوائد السندات الحكومية، وسط التوترات السياسية المتزايدة.

وأنهى مسؤولون روس وأوكرانيون الجولة الأولى من محادثات وقف إطلاق النار، خلال الليل، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى قرار؛ إذ عاد المسؤولون إلى العواصم لإجراء مزيد من المشاورات؛ ما يشير إلى أن حل النزاع ليس وشيكًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 2.3%؛ ما يعادل 43.10 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1943.80 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ يناير/كانون الثاني 2021.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.7%، ليصل إلى 1941.64 دولارًا للأوقية.

وارتفع الذهب، الذي غالبًا ما يُستخدم باعتباره مخزونًا آمنًا للقيمة خلال أوقات عدم اليقين السياسي والمالي- بنحو 6.5% في فبراير/شباط.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة تزيد على 4.6%، مسجلًا 25.54 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.81% عند 1055.82 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.3%، ليسجل 2574.52 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام سلة مكونة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8% إلى 97.528 نقطة.

أسعار الذهب - احتياطيات الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

الأزمة الأوكرانية

انتهت المحادثات رفيعة المستوى بين كييف وموسكو دون اتفاق باستثناء مواصلة المحادثات، لكن أسعار الذهب ارتفعت وسط مخاوف من تأثير الحرب في التضخم الذي سجل مستويات قياسية في العديد من العواصم.

وقال كبير محللي أواندا، جيفري هالي، إن هناك تأرجحًا في معنويات المخاطرة خلال جلسة نيويورك؛ ما عكس الكثير من الذعر في أوكرانيا الذي شوهد، يوم الإثنين، في آسيا وأوروبا بعد تكثيف العقوبات على روسيا في عطلة نهاية الأسبوع.

وأضاف: "المستثمرون، في الوقت الحالي، أقل قلقًا من أن تؤدي حرب أوكرانيا إلى ركود مزدوج؛ إذ شهدت بداية الجلسة اليوم اندفاعًا للعودة إلى الأسهم على حساب الملاذات مثل الذهب".

وأشار إلى أن التوجهات في الأسواق الآسيوية كانت أيضًا مدعومة ببيانات الصين الأفضل من المتوقع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 1.60% خلال التعاملات، كما هبطت الأسهم الأميركية بنحو 2%.

تقلبات الأسعار

بحسب بيانات أميركية صادرة اليوم، تحسن أداء النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بوتيرة تتجاوز التوقعات.

توسع نشاط المصانع في الصين بشكل طفيف في فبراير/شباط الماضي مع تحسن الطلبيات الجديدة؛ ما يشير إلى بعض المرونة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال رئيس الأبحاث العالمية في مجلس الذهب العالمي، خوان كارلوس أرتيغاس: "نعتقد أن الذهب قد يواجه تقلبًا في الأسعار في أي من الاتجاهين بسبب الوضع التكتيكي المحتمل".

وأضاف: "لكن من المرجح أن يُدعَم الطلب على الاستثمار على المدى الطويل من خلال ارتفاع التضخم، والجغرافيا السياسية وتراجع السوق بشكل عام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق