التغير المناخيأخبار التغير المناخيعاجل

قمة المناخ كوب 27.. مصر تجهّز إستراتيجية المساهمات الوطنية للانبعاثات

الطاقة

ضمن استعدادات الحكومة المصرية لاستضافة قمة المناخ كوب 27، أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أن العمل يجري حاليًا للانتهاء من إعداد إستراتيجية المساهمات الوطنية لانبعاثات تغير المناخ وصياغة المشروعات التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

جاء ذلك خلال اجتماعها مع البعثة الفنية الأولى لسكرتارية الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لمناقشة خريطة الطريق لاستضافة قمة المناخ المقبلة، وآخر مستجدات التجهيزات اللوجستية والفنية للمؤتمر.

وأضافت وزير البيئة أن مصر تولي أقصى اهتمام لتنظيم استضافة قمة المناخ كوب 27، وأن الحكومة تبذل جهودًا حثيثة للخروج بالمؤتمر بالشكل اللائق "الذي يعبر عن مكانة مصر الحقيقية وعراقة شعبها".

وأضافت الدكتور ياسمين فؤاد أن الحكومة تتابع كل خطوات الإعداد اللوجيستي والتنظيمي والموضوعي أولًا بأول من خلال رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية.

تخصيص مساحة للشباب

طلبت وزيرة البيئة المصرية تخصيص مساحة للشباب داخل فعاليات المؤتمر تحت مسمى (المشروع الأخضر)؛ تتفيدًا لتوجيهات القيادة السياسية بضمان "مشاركة فاعلة للشباب وإتاحة الفرصة لهم لعرض أفكارهم ومبتكراتهم وقصص نجاح رواد الأعمال والمجتمع المدني لمواجهة آثار تغير المناخ".

وتناول الاجتماع عرض الدروس المستفادة من قمة المناخ كوب 26 التي عُقدت في غلاسكو البريطانية، خاصة فيما يتعلق بالناحية الأمنية والصحية وتطبيق الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، وإدارة العلاقة مع الشركاء والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، والأجنحة المشاركة، وخطة عمل المتطوعين والفريق المحلي، والتنسيق الوطني بين الوزارات المعنية.

جانب من اجتماع وزيرة البيئة المصرية كوب27
جانب من الاجتماع (الصورة من الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك - 28 فبراير 2022)

واتُّفِقَ على عقد مجموعة من اللقاءات وفق خطة زمنية واضحة للاجتماعات والفعاليات المقبلة.

من جانبهم، أشاد ممثلو البعثة خلال الاجتماع بجهود الحكومة المصرية في الإعداد للمؤتمر، وثقتهم بقدرة مصر على التنظيم المتميز لهذا الحدث الكبير.

خريطة طريق قمة المناخ كوب 27

كانت وزيرة البيئة المصرية، الدكتورة ياسمين فؤاد، قد عقدت ورشة عمل لأول بعثة تخطيطية للترتيبات اللوجستية والتنظيمية لقمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، وقدمت خلالها عرضًا لخريطة الطريق المقترحة من الجانب المصري والهيكل التنظيمي والمؤسسي للمؤتمر.

ويترأس رئيس مجلس الوزراء المصري اللجنة العليا التي تشمل عضوية أكثر من 8 وزارات و3 لجان.

وكشفت الوزيرة عن أن مقترح خطة العمل التنفيذية الخاصة بتنظيم قمة المناخ كوب 27 تتضمن محاور رئيسة وهي: الاتصالات، والصحة، والإقامة، والنقل، والطيران المدني، والإعلام، بالإضافة إلى خطة الاستدامة للمؤتمر التي تهدف الى خفض الانبعاثات الناتجة من أعمال المؤتمر بجانب استدامة الأنشطة بالمحافظة.

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية الشراكة مع الأمم المتحدة للخروج بخطة عمل مشتركة تلبي احتياجات المشاركين في قمة المناخ كوب27، مؤكدة اهتمام القيادة السياسية بالمتابعة للخروج بالمؤتمر بالصورة المشرفة لمصر والخروج بتوصيات متوازنة لكل من الدول المتقدمة والدول النامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق