طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

شيفرون الأميركية تنتهي من الاستحواذ على "رينوابل إنرجي غروب"

وسهم رينوابل يرتفع إلى أكثر من 30%

مي مجدي

ارتفع سهم شركة "رينوابل إنرجي غروب" أكثر من 30% قبل بدء التداول الرسمي في السوق، اليوم الإثنين، بعد إعلان عملاق الطاقة الأميركي شيفرون شراء الشركة المنتجة للوقود المستدام ومقرها ولاية أيوا الأميركية، مقابل 3.15 مليار دولار.

وأعلنت شيفرون، اليوم الإثنين، إبرام اتفاقية نهائية تحصل بموجبها على الأسهم القائمة في "رينوابل إنرجي غروب" مقابل 61.50 دولارًا للسهم، بعلاوة تبلغ قرابة 57% على متوسط 30 يومًا، بناءً على أسعار إغلاق الأسهم، يوم الجمعة.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة، مايك ويرث، إن "رينوابل إنرجي غروب" تعد أحد المؤسسين الرائدين في صناعة الوقود المتجدد، وسيزيد التعاون من فرص النمو بوتيرة أسرع والعمل بكفاءة أكبر مما تحققه كل شركة وحدها.

الوقود المتجدد

في ظل نمو الطلب على الوقود المتجدد في السنوات المقبلة والابتعاد عن الوقود الأحفوري؛ من المتوقع أن تعزز الصفقة هدف شيفرون الطموح المتمثل في زيادة الطاقة الإنتاجية للوقود المتجددة إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتوفير إمدادات إضافية من المواد الأولية، ومنشآت المعالجة الأولية، بحسب ما جاء في موقعها الرسمي.

وبعد إبرام الصفقة، سيكون المقر الرئيس لشركة شيفرون للوقود المتجدد في ولاية أيوا الأميركية، وستنضم الرئيسة التنفيذية لمجموعة "رينوابل إنرجي غروب"، سي جيه وارنر، إلى مجلس إدارة شيفرون.

تحالف بين شيفرون وتويوتا
شعار شركة النفط الأميركية شيفرون - أرشيفية

وكشف بيان الشركة عن أنه من المقرر إغلاق الصفقة في النصف الثاني من العام الجاري.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة "رينوابل إنرجي غروب"، سي جيه وارنر، إن الصفقة توفر قيمة نقدية متميزة للمساهمين، وستمنح الشركة موارد إضافية تساعدها في تعزيز قدراتها لتوفير الوقود المستدام لعملائها والعالم.

وتابعت: "العمل الجاد وتفاني الموظفين لبناء الشركة جعل هذه الصفقة ممكنة، ونتطلع إلى الانضمام إلى فريق شيفرون".

خفض الانبعاثات

تأتي هذه الخطوة في وقت تواجه فيه كبرى شركات النفط ضغوطًا متزايدة من الحكومات والمستثمرين لاتخاذ تدابير فعالة للحد من الأزمة المناخية.

وحددت شيفرون هدفًا لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وفي سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تعهّدت الشركة الأميركية العملاقة باستثمار 10 مليارات دولار لخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2028، وخصصت قرابة 3 مليارات دولار للوقود المتجدد.

وتعد "رينوابل إنرجي غروب" من المنتجين والموردين الرئيسين للوقود النظيف مثل الديزل الحيوي والديزل المتجدد.

وتستخدم الشركة شبكة متطورة عالمية متكاملة للمشتريات والتوزيع والخدمات اللوجستية لتشغيل 11 مصنعًا حيويًا في الولايات المتحدة وأوروبا، وفي عام 2020 أنتجت 1.7 مليون طن متري من الوقود النظيف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق