رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تقفز 104 دولارات خلال فبراير مع التوترات السياسية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، لتسجّل مكاسب شهرية قوية، مع تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتصاعد التوترات الجيوسياسية، بعدما وضع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرادع النووي الروسي في حالة تأهب قصوى.

وتحركت الولايات المتحدة وحلفاؤها، السبت الماضي؛ لمنع بعض المصارف الروسية من الوصول إلى نظام سويفت الدولي للدفع، وهو الأمر الذي ينظر إليه المستثمرون على أنه قد يعطل الصادرات الروسية لجميع السلع من النفط والمعادن إلى الحبوب.

أسعار الذهب اليوم

عند ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.7%؛ ما يعادل 13.10 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1900.70 دولارًا للأوقية.

وحقق المعدن الأصفر ارتفاعًا بنحو 5.8% أو ما يعادل 104 دولارات تقريبًا خلال فبراير/شباط، مسجلًا أفضل مكاسب شهرية منذ مايو/أيار 2021.

وبحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليصل إلى 1899.21 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة تزيد على 1.3%، مسجلًا 24.35 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6% عند 1042.51 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنحو 5.2%، ليسجل 2492.16 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 96.782 نقطة.

أمن الطاقة في أوروباالأزمة الروسية

قال المدير العام العالمي في إيه بي سي بولتون، نيكولاس فرابيل: "الذهب هو عرض على التدفقات الحادة المتزايدة من موسكو والمخاوف من أن التدخل الروسي لن يقتصر على أوكرانيا".

غالبًا ما يُستخدم الذهب وسيلةً للتحوط ضد التضخم ووسيلةً للحفاظ على الثروة في أوقات عدم اليقين المالي والسياسي.

ويتوقع مصرف غولدمان ساكس ارتفاع أسعار السلع التي تعد روسيا منتجًا رئيسًا لها ورفع توقعاتها لخام برنت قصير الأجل مع تصعيد الغرب العقوبات السياسية والاقتصادية على موسكو.

أسعار البلاديوم

قفز البلاديوم لأعلى مستوياته منذ يوليو/تموز 2021 عند 2711.18 دولارًا، الأسبوع الماضي، ويتجه للارتفاع الشهري الثالث على التوالي.

من جانبه، قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "هناك قلق حقيقي من أن قنوات الشحن سوف تتعطل بسبب الوضع في أوكرانيا".

وأضاف: "ليس بالضرورة أن يكون الارتفاع في أسعار البلاديوم والمعادن قصير المدى هو الذي يؤثر سلبًا في الحقيقة، ولكن أكثر من المدة التي سيستغرقها هذا الأمر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتُعَد شركة نورنيكل الروسية أكبر مورد للبلاديوم في العالم، والذي يستخدمه صانعو السيارات في المحولات الحفازة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق