أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

اكتشاف 5 حقول غاز طبيعي في السعودية.. تفاصيل بالأرقام

الطاقة

ضمن مساعي السعودية لتعزيز اكتشافاتها من النفط والغاز، أعلن وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اكتشاف 5 حقول غاز طبيعي في السعودية، بالمنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.

وأشار وزير الطاقة إلى أن تلك الاكتشافات جاءت من خلال شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال الوزير: "اكتُشِف حقل شدون للغاز الطبيعي، في المنطقة الوسطى، على بُعد 180 كيلومترًا جنوب شرق مدينة الرياض، بعد أن تدفق الغاز من بئر شدون-1 بمعدل 27 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 3300 برميل من المكثفات".

وأضاف: "اكتشفت أرامكو أيضًا حقل شهاب للغاز الطبيعي، في منطقة الربع الخالي، على بُعد 70 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، بعد أن تدفق الغاز من بئر شهاب-1 بمعدل 31 مليون قدم مكعبة/يوميًا".

أرامكو
أحد مقار شركة أرامكو

كما اكتشفت الشركة حقل الشرفة للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي على بُعد 120 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، بعد أن تدفق الغاز من بئر الشرفة-2 بمعدل 16.9 مليون قدم مكعبة/يوميًا مع 50 برميلًا من المكثفات.

اكتشاف حقول غاز طبيعي في السعودية

أوضح وزير الطاقة السعودي أن أرامكو تمكنت -أيضًا- من اكتشاف حقل أم خنصر للغاز الطبيعي غير التقليدي، على بُعد 71 كيلومترًا جنوب شرق مدينة عرعر، بعد أن تدفق الغاز من بئر أم خنصر-1 بمعدل مليوني قدم مكعبة/يوميًا، مع 295 برميلًا من المكثفات.

وتابع: "اكتُشِف حقل سمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار على بُعد 211 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الظهران؛ حيث تدفق الغاز من بئر سمنة-2 بمعدل 5.8 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 24 برميلًا من المكثفات.

وتدفق الغاز من بئر سمنة-1، بمعدل 11.6 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 169 برميلًا من المكثفات، وأيضًا من بئر سمنة-6، بمعدل 9.25 مليون قدم مكعبة/يوميًا.

الغاز في السعودية

في 2020، احتلت المملكة العربية السعودية المركز السادس في إنتاج الغاز الطبيعي عالميًا، بعد كل من روسيا وإيران وقطر وأميركا وتركمانستان؛ حيث ارتفع إنتاجها من الغاز بشكل قياسي مع بداية 2021.

وكشف تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، في مطلع العام الجاري 2022، عن أن متوسط إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي في 2020 بلغ 11 مليار قدم مكعبة يوميًا، بزيادة 30% عن عام 2010.

وبلغت -وقتها- حصة إنتاج الغاز من الحقول غير المصاحبة نحو 46%، بينما بلغت الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعي في 2020 نحو 333 تريليون قدم مكعبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق