عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

أوبك+ تخفض توقعاتها لفائض سوق النفط في 2022

بمعدل انخفاض 200 ألف برميل يوميًا

أحمد بدر

خفّض تحالف أوبك+ (يضم أوبك وكبار المنتجين من خارجها بقيادة روسيا) توقعاته بشأن فائض سوق النفط في 2022 بنحو 200 ألف برميل يوميًا إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، وفقًا للسيناريو الأساسي في تقرير اللجنة الفنية، حسب وكالة رويترز، اليوم الأحد.

وتُظهر البيانات -وهي جزء من تقرير تعده اللجنة الفنية المشتركة للتحالف ليطلع عليه وزراء أوبك+- أن المخزونات العالمية كانت تقل 62 مليون برميل دون متوسط 2015 إلى 2019 بحلول نهاية العام.

وحسب أوبك+؛ فإن ذلك يُقارن مع ارتفاع بـ20 مليون برميل فوق المتوسط نفسه ​​في التوقعات السابقة، بمخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

قرار زيادة الإنتاج

أوبك+ - الطلب على النفط

في مارس/آذار الماضي، اجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا؛ حيث قررت المجموعة المعروفة باسم أوبك+ زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2021.

وبحسب مصادر؛ فإن الاتفاق -الذي تُوصِّل إليه حينها- لم يتأثر حتى الآن بالغزو الروسي لأوكرانيا، ومن المرجح أن تلتزم المجموعة بزيادة الإنتاج المخطط لها رغم تجاوز سعر النفط الخام 100 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات من تقرير منفصل للجنة التقنية المشتركة، أن المجموعة أنتجت في يناير/كانون الثاني 972 ألف برميل يوميًا، وهو رقم أقل من الأهداف المحددة سلفًا، مقارنة بـ824 ألف برميل أقل في ديسمبر/كانون الأول.

توقعات سابقة

في أغسطس/آب 2021، توقعت أوبك+ أن تُسجل سوق النفط العالمية 2.5 مليون برميل يوميًا فائضًا، ولا سيما بعدما دخل قرار رفع دول المجموعة لإنتاجها حيز التنفيذ.

وأعلنت -حينها- اللجنة الفنية المشتركة للتحالف، أن السوق ستواجه طوال العام عجزًا بمقدار 900 ألف برميل يوميًا، ولكنها توقعت نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 5.95 مليون برميل يوميًا في 2021، وبمقدار 3.28 مليون برميل يوميًا في 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق