رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزير الطاقة الأردني: ندرس آلية تُحسّن أداء شبكات الكهرباء وتمنع الأعطال

بعد تكرار انقطاع التيار بسبب الطقس

الطاقة

يواصل الأردن مساعيه لتحسين شبكة الكهرباء التي تشهد كثيرًا من الأعطال مؤخرًا، إذ أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن الوزارة تعمل على وضع آلية تُحسّن أداء شبكات شركات توزيع الكهرباء في الأردن، وتقلل انقطاعاتها.

وبحسب وكالة أنباء "بترا" الأردنية، فإن الوزير الخرابشة شدد على ضرورة أن تشمل الآليات تقليص مدد إصلاح الأعطال، لضمان عدم حدوث انقطاعات للتيار الكهربائي، بجانب محاسبة المقصرين والمسؤولين عن الأعطال.

وخلال اجتماع، صباح اليوم السبت، قال وزير الطاقة الأردني إن هناك خططًا لإيجاد آلية تلزم شركات قطاع الكهرباء في الأردن بتحسين أدائها وأعمالها، خاصة خلال الحالات الاستثنائية وحالات الطوارئ.

إستراتيجية صارمة

الكهرباء في الأردن
موجة ثلجية ترفع الطلب على الكهرباء في الأردن

أكد وزير الطاقة -خلال اجتماع بحث مؤشرات أداء شركات توزيع الكهرباء في الأردن في الظروف الجوية الأخيرة- أهمية التزام شركات توزيع الكهرباء بضمان أمن التزود بها.

وأوضح الوزير أن حالات انقطاع التيار الكهربائي لأوقات طويلة، في أثناء موجة الطقس العاصف الأخيرة غير مقبولة، مشددًا على أهمية وضع مؤشرات أداء تعالج القصور وتدفع الشركات إلى الالتزام بتحسين أدائها.

وأضاف: "الآلية التي ستصدر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ستوضع جنبًا إلى جنب مع مؤشرات أداء وأسس يمكن من خلالها تعزيز جودة الخدمات"، مشيرًا إلى أن هذه الآلية ستدفع شركات قطاع الكهرباء في الأردن إلى التعاون في التعامل مع الحالات الطارئة.

الكهرباء في الأردن

ارتفع الطلب على الكهرباء في الأردن بصفة قياسية، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما ضربت موجة ثلجية المملكة، الأمر الذي أدى إلى إضافة مستويات غير مسبوقة من الأحمال على شبكة الكهرباء الأردنية.

وبحسب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون، فإن العاصفة الثلجية أدت إلى زيادة الطلب والأحمال إلى مستويات غير مسبوقة، بلغت 3 آلاف و810 ميغاواط/ساعة، وهي ثاني أعلى درجة أحمال خلال الشهر نفسه بلغت 4 آلاف و10 ميغاواط/الساعة.

ولم تكتفِ العاصفة الثلجية برفع الأحمال، إذ تسببت في 123 عطلًا في محافظات الجنوب ووادي الأردن والشرقية على شبكات الضغط المنخفض، و11 عطلًا على شبكات الضغط المتوسط.

وقالت شركة الكهرباء الأردنية -حينها- إن الخط الساخن لديها تلقى 1392 بلاغًا عن أعطال.

اقرأ أيضًا..

خطوط أنابيب الغاز.. استثمارات ضخمة تخاطر بالأهداف المناخية (تقرير)

قيمة صادرات السعودية من النفط تنتعش بقوة خلال 2021 (إنفوغرافيك)

إيني الإيطالية تستهدف إنتاج الغاز المسال في الكونغو خلال 2023

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق