انفوغرافيكتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الغاز المسال.. أبرز الحقائق والتوقعات بشأن السوق (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع الطلب العالمي على الغاز المسال في العام الماضي، مع تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات فيروس كورونا.

وأوضحت شركة شل، في تقريرها السنوي لتوقعات سوق الغاز الطبيعي المسال، أن تجارة الغاز المسال حول العالم ارتفعت بنحو 6% العام الماضي، لتصل إلى 380 مليون طن.

وأدّى ارتفاع الطلب، وسط نقص الإمدادات والتعافي الاقتصادي وتراجع التوليد من مصادر الطاقة المتجددة إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال لمستويات قياسية في 2021.

أبرز التغييرات

قادت الصين وكوريا الجنوبية نمو الطلب العالمي على الغاز المسال في عام 2021؛ إذ أصبحت الصين أكبر مستورد للغاز المسال عالميًا، متجاوزة اليابان.

وزادت الصين وارداتها من الغاز الطبيعي المسال بمقدار 12 مليون طن إلى 79 مليونًا العام الماضي، بينما استوردت كوريا الجنوبية ما يقرب من 6 ملايين طن.

وفي العام الماضي، وقّع مشترو الغاز الطبيعي المسال الصينيون عقودًا طويلة الأجل لأكثر من 20 مليون طن سنويًا، بحسب التقرير.

أما على جانب العرض؛ فقد ارتفعت إمدادات الغاز المسال حول العالم بنحو 21 مليون طن العام الماضي.

وعوّض نمو صادرات الولايات المتحدة قيود الإمدادات العالمية؛ إذ كانت الأسرع نموًا بنحو 24 مليون طن على أساس سنوي خلال العام المنصرم.

وكانت أستراليا أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالميًا في 2021، بما يقرب من 80 مليون طن، لكنها قد تفقد الصدارة، العام الجاري، لصالح الولايات المتحدة.

الغاز المسال

آفاق السوق

من المتوقع ظهور فجوة بين العرض والطلب على الغاز المسال بحلول منتصف العقد الحالي، بحسب توقعات شل.

وترى أكبر بائع ومشترٍ للغاز الطبيعي المسال في العالم أن هذا يركز على الحاجة إلى مزيد من الاستثمار لزيادة الإمدادات وتلبية الطلب المتزايد على هذا الوقود، ولا سيما في آسيا.

ومن المتوقع أن تدعم جهود إزالة الكربون في الصناعة، الغاز المسال ليكون مصدر طاقة موثوقًا ومرنًا خلال العقود المقبلة.

وتتوقع شل ارتفاع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، ليتجاوز مستوى 700 مليون طن سنويًا بحلول عام 2040، بزيادة 90% عن 2021.

ومن المرجّح أن تشكل آسيا 70% من هذا النمو المتوقع، مع تراجع الإنتاج المحلي ونمو الاقتصادات والتحول من الفحم إلى الغاز، مع أهداف خفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق