نفطأخبار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسية

ارتفاع أسعار النفط يدفع اليابان إلى رفع دعم البنزين 5 أضعاف

بدءًا من مارس المقبل

أمل نبيل

دفعت الزيادة في أسعار النفط الخام في أعقاب الغزو الروسي الأوكراني اليابان إلى رفع الدعم المخصص للوقود في البلاد لكبح أسعار البنزين والمحروقات الأخرى.

وحلّقت أسعار النفط فوق مستوى 105 دولارات للبرميل، في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا يوم الخميس الماضي، وعلى الرغم من تراجع الأسعار بعد ذلك بمدة وجيزة، فإنها ما زالت تحافظ على مستويات عالية.

وأعلنت اليابان، أمس الجمعة، أنها سترفع سقف الدعم الحالي لأسعار البنزين البالغ 5 ينات للتر الواحد إلى 25 ينًا في مارس/آذار المقبل، وستُناقش التفاصيل في اجتماع لمجلس الوزراء يُعقد قريبًا.

(الين الياباني= 0.0087 دولارًا أميركيًا)

الحفاظ على سعر البنزين في البلاد

تقدم الحكومة اليابانية الدعم إلى تجار النفط منذ يناير/كانون الثاني، بهدف الحفاظ على متوسط سعر للبنزين العادي في البلاد، عند 170 ينًا للتر (1.47 دولارًا).

وبلغ حجم الدعم المقدم في البرنامج، الذي حُدّد وفقًا لأسعار البنزين والنفط الخام، حده الأقصى البالغ 5 ينّات للتر الواحد خلال أسبوعين فقط من تفعيل البرنامج، بسبب الارتفاعات المتتالية في أسعار الخام الأسود.

وارتفعت أسعار الوقود مع ارتفاع أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات، وسط مخاوف من شح الإمدادات العالمية وتراجع الإنتاج والتوتر السياسي في أوروبا الشرقية.

ويشمل برنامج دعم الوقود في اليابان أسعار النفط الخفيف، الكيروسين، والنفط الثقيل، بالإضافة إلى أسعار البنزين.

وعلى الرغم من وصول برنامج دعم الوقود في اليابان لأعلى مستوياته عند 5 ينات للتر، لم ينجح برنامج الدعم في كبح أسعار الوقود، مع الزيادة المطردة في أسعار الخام الأسود.

ومع رفع سقف الدعم تخطط حكومة اليابان لإبقاء أسعار البنزين عند معدلاتها الحالية البالغة 170 ينًا للتر، في حال حافظت أسعار النفط الخام على مستوياتها الحالية عند 100 دولار للبرميل، وفقًا لموقع جابان نيوز.

محطة وقود تابعة لشركة إينيوس اليابانية - أرشيفية
محطة وقود تابعة لشركة إينيوس اليابانية - أرشيفية

السحب من الاحتياطيات النفطية

أعلن وزير الصناعة الياباني كويشي هاجيودا، اتجاه بلاده إلى السحب من الاحتياطيات النفطية، تخوفًا من أن تؤثر الحرب الروسية على أوكرانيا في تعطل إمدادات الطاقة العالمية.

وكان الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم قد طالب الحكومة اليابانية في 19 فبراير/شباط الجاري، برفع حد دعمها لتجار النفط من 5 ينات إلى 25 ينًا للتر الواحد.

ووسط تزايد المخاوف من نفاد المبلغ المخصص لدعم الوقود في اليابان والبالغ 89.3 مليار ين (776.4 مليون دولار) بحلول نهاية الشهر المقبل، يدعو الحزب الديمقراطي الليبرالي إلى استخدام الأموال الاحتياطية للسنة المالية 2021.

كما يطالب الحزب الليبرالي الديمقراطي الحكومة بتمديد البرنامج، المقرر حاليًا أن ينتهي في 31 مارس/آذار.

وارتفع متوسط أسعار التجزئة للبنزين في البلاد إلى 170.20 للّتر في 24 يناير/كانون الثاني، متجاوزًا 170 ألف ين للطن (1500 دولار) للمرة الأولى منذ سبتمبر/أيلول 2008، وفقًا لبيانات وزارة الصناعة اليابانية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا نية بلاده بيع بعض احتياطيات النفط في البلاد لتهدئة أسعار النفط المتزايدة بسرعة، تماشيًا مع إعلان إدارة بايدن إطلاق 50 مليون برميل من احتياطيات النفط الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق