أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

وحدة جديدة بمحطة كراتشي للطاقة النووية في باكستان جاهزة لتوليد الكهرباء

بعد تحقيق إنجاز جديد لوحدات "هوالونغ وان" الصينية

دينا قدري

بلغت الوحدة الثالثة من محطة كراتشي للطاقة النووية في باكستان مرحلة التشغيل الاعتيادية، ما يعني أنها أصبحت قادرة على العمل والاتصال بشبكة الكهرباء الوطنية.

إذ تُعد مرحلة التشغيل الاعتيادية -المعروفة باسم "الحرجية"- من المراحل المهمة في محطة كراتشي للطاقة النووية، التي تبدأ فيها عملية الانشطار النووي لتوليد الكهرباء.

وبذلك، أصبحت الوحدة الثالثة من محطة كراتشي للطاقة النووية رابع مفاعل "هوالونغ وان" في العالم -والثاني خارج الصين- الذي يصل إلى هذا الإنجاز، حسبما أفادت منصة "وورلد نوكلير نيوز".

"هوالونغ وان" هو مفاعل نووي من الجيل الثالث صمّمته الصين وطوّرته محليًا، من خلال تعاون مشترك بين المؤسسة الوطنية النووية الصينية ومجموعة الطاقة النووية العامة الصينية.

محطة كراتشي للطاقة النووية
محطة كراتشي للطاقة النووية - الصورة من موقع المؤسسة الوطنية النووية الصينية

مفاعلات محطة كراتشي للطاقة النووية

قالت المؤسسة الوطنية النووية الصينية -في بيان أصدرته-: "حققت الوحدة الثالثة من محطة كراتشي للطاقة النووية في باكستان الحرجية لأول مرة في منتصف ليل 21 فبراير/شباط، ما يعني أنها أصبحت الآن قادرة على العمل بالكهرباء، وإرساء أساس متين للاتصال المستقبلي بالشبكة وتوليد الكهرباء".

وأكدت المؤسسة أن وحدات هوالونغ وان ستؤدي دورًا مهمًا في تحسين هيكل الطاقة في باكستان، وتحقيق الأهداف العالمية في الحد من الكربون وحياده، ومكافحة أزمة المناخ في العالم.

وأنشأت المؤسسة الوطنية النووية الصينية مفاعلي هوالونغ وان بقدرة 1100 ميغاواط في مجمع كراتشي للطاقة النووية، بالقرب من باراديس بوينت في إقليم السند.

إذ بدأ إنشاء الوحدة الثانية من محطة كراتشي للطاقة النووية في أغسطس/آب 2015، ودخلت العملية التجارية في مايو/أيار من العام الماضي، في حين بدأ إنشاء الوحدة الثالثة من محطة كراتشي في مايو/أيار 2016.

الوحدتان هما أول صادرات المؤسسة الوطنية النووية الصينية من هوالونغ وان، التي يجري الترويج لها أيضًا في السوق الدولية باسم إتش بي آر 1000.

مزيج الطاقة في باكستان

كان المجمع موطنًا لأول مفاعل للطاقة النووية في باكستان: الوحدة الأولى من محطة كراتشي للطاقة النووية -مفاعل الماء الثقيل المضغوط الكندي بقدرة 100 ميغاواط- الذي أُغلق في عام 2021 بعد 50 عامًا من التشغيل.

وتوفّر الطاقة النووية -حاليًا- نحو 8% من مزيج الطاقة الباكستاني من 5 مفاعلات: 4 مفاعلات مياه مضغوطة سي إن بي-300 توفرها المؤسسة الوطنية النووية الصينية في تشاشما بإقليم البنجاب، والوحدة الثانية من محطة كراتشي.

ووقعت المؤسسة الوطنية النووية الصينية في عام 2017 اتفاقية تعاون مع لجنة الطاقة الذرية الباكستانية بشأن بناء مفاعل هوالونغ وان ليكون وحدة خامسة في تشاشما.

الطاقة النووية في الصين

وحدات هوالونغ وان

تولّد وحدة هوالونغ وان ما يقرب من 9 مليارات كيلوواط/ساعة من الكهرباء، ويمكنها تلبية طلب أكثر من 4 ملايين أسرة على الكهرباء سنويًا، بحسب ما أكدته المؤسسة الوطنية النووية الصينية في بيانها، ما يعادل قطع 3.12 مليون طن من استهلاك الفحم القياسي سنويًا، ويقلل من انبعاثات 8.16 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ويعادل زراعة أكثر من 70 مليون شجرة سنويًا.

أولى محطات تجريبية محلية لـ"هوالونغ وان" هي الوحدتان الخامسة والسادسة من محطة فوتشينغ للطاقة النووية في مقاطعة فوجيان الصينية.

ودخلت الوحدة الخامسة من محطة فوتشينغ العملية التجارية في يناير/كانون الثاني 2021، في حين بدأ تشغيل الوحدة السادسة من محطة فوتشينغ في ديسمبر/كانون الأول، وجرى توصيلها بشبكة الكهرباء في 1 يناير/كانون الثاني، ووصلت إلى توليد الكهرباء الكامل في وقت سابق من هذا الشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق