رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إيني الإيطالية توقف التنقيب عن النفط في إندونيسيا بسبب نزاع مع ماليزيا

حول منطقة أمبالات البحرية الغنية بالنفط والغاز

أمل نبيل

تواجه شركة إيني الإيطالية صعوبة في استئناف أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في منطقة أمبالات البحرية قبالة سواحل إندونيسيا، بسبب استمرار النزاعات الإقليمية البحرية بين إندونيسيا وماليزيا.

وتدير شركة إيني الإيطالية عمليات التنقيب في منطقة أمبالات بموجب عقد مشاركة في الإنتاج، وُقِّعَ مع الحكومة الإندونيسية عام 1999، وتتداخل بعض مناطق مربع أمبالات مع مناطق النزاع.

وتتنازع إندونيسيا وماليزيا على منطقة أمبالات البحرية، قبالة الساحل الشرقي لبورنيو، والتي يُحتمل أن تكون غنية بالنفط والغاز.

ونشب النزاع بين البلدين على الموارد النفطية وموارد الغاز الطبيعي تحت البحر بسبب خريطة نشرتها ماليزيا عام 1979 تضع المنطقة داخل أراضيها، ولكن إندونيسيا احتجت على ذلك.

ورُسمت خريطة الحدود البحرية لماليزيا في الاتجاه الجنوب الشرقي في بحر سيليبس، من أقصى شرق الحدود البرية بين إندونيسيا وماليزيا على الشاطئ الشرقي لجزيرة سيباتيك، بما في ذلك كتل أمبالات أو على الأقل جزء كبير منها داخل المياه الإقليمية الماليزية.

إيني تنتظر قرار الحكومة

إيني الإيطالية في إندونيسيا
حقل غاز في إندونيسيا - أرشيفية

تنتظر شركة إيني الإيطالية توجيهات من حكومة إندونيسيا بشأن المضي قُدمًا في عمليات الاستكشاف في منطقة أمبالات البحرية.

ولم تقدم إيني الإيطالية أي خطة عمل لعمليات التنقيب في مربع أمبالات خلال العام الجاري، في انتظار قرار الحكومة الإندونيسية بمواصلة عمليات الاستكشاف في المنطقة المتنازع عليها، وفقًا لموقع إنرجي فويس.

ومنحت إندونيسيا، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، شركة إيني الإيطالية عقدًا لتقاسم إنتاج النفط عام 1999، وفي الوقت ذاته أبرمت ماليزيا صفقة تنقيب عام 2005 مع رويال داتش شل وشركة بتروناس الحكومية.

وتستهدف شركة الطاقة الإندونيسية "بيرتمينا" زيادة إنتاجها من النفط والغاز هذا العام بنسبة 17% إلى 1.04 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

منطقة أمبالات

منطقة أمبالات هي كتلة بحرية تقع في بحر سيليبس، قبالة الساحل الشرقي لبورنيو إلى الشرق من مقاطعة كالمنتان الشمالية الإندونيسية وإلى الجنوب الشرقي من ولاية صباح الماليزية.

وتحتوي كتل المياه العميقة على ما يُقدر بنحو 62 مليون برميل من النفط و348 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتشير تقديرات أخرى إلى أنها قد تحتوي على 764 مليون برميل من النفط و1.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

أرباح إيني

حققت شركة إيني الإيطالية أرباحًا معدلة بلغت 4.74 مليار يورو (5.39 مليار دولار) خلال 2021، مقابل خسائر بلغت 758 مليون يورو (861.81 مليون دولار) في 2020.

وبلغ صافي الأرباح المعدلة في 3 أشهر حتى ديسمبر/كانون الأول نحو 2.11 مليار يورو، مدعومة بارتفاع إنتاجها من النفط خلال المدة ذاتها بنسبة 1% إلى 1.737 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق